قدم مركز حاضنة الأعمال في جامعة البحرين الأسبوع الرابع من البرنامج الصيفي "الابتكار وريادة الأعمال " ، وشارك فيه عدد من المختصين ورواد الأعمال في جلسات علمية حول النماذج الأولية والتحقق من الحل .

وعرضت المحللة الرقمية في بنك "إلى" البحرين، سارة العصفور، محاضرة بعنوان "تنمية العملاء والتحقق من المشكلات . "

وأشارت العصفور إلى نظرية تنمية العميل، والمشكلات غير المتوقعة، ومراحل حل المشكلات. إذ تستخدم الشركات نظرية تنمية العميل لتحديد العملاء والوصول إليهم، والتأكد من ملاءمة المنتج للسوق . وأضافت عند التعامل مع المشكلات غير المتوقعة، ينبغي استخدام تقنيات حل المشكلات وهي "تحديد المشكلة، والحل البديل، وتقييم واختيار الحل، ثم التنفيذ والمتابعة".



وتحدثت المدربة في أكاديمية "جو ماي كود" ومصممة برامج UI & UX في شركة "LevelZ "، أمل كمال، في محاضرة بعنوان "ما الذي يؤثر على تجربة المستخدم؟"

وقالت كمال "إن تصميم واجهة المستخدم يركز على توقع ما قد يحتاج المستخدمون إلى القيام به، والتأكد من أن عناصر الواجهة يسهل الوصول إليها، وفهمها، واستخدامها، بينما يتم التركيز في واجهة المستخدم على كل ما يرتبط بسلوك المستخدم وموقفه وإحساسه حيال استخدامه منتجاً أو نظاماً أو خدمةً معيّنة، وتتضمن أيضاً تصورات المستخدم حول الجوانب العملية مثل الفائدة وسهولة الاستخدام وكفاءة النظام".

كما قدمت المدربة ذاتها محاضرة أخرى بعنوان "كيف ومتى يتم التحقق من صحة المنتج؟". لافته إلى أن إصلاح مشكلة في مرحلة التطوير يكلف 10 أضعاف تكلفة إصلاح المشكلة في مرحلة التصميم، وسردت كيفية التحقق من المنتج، والحصول على الملاحظات في جميع المراحل، والمقارنة المرجعية بالمنتجات الأخرى، واستكشاف المشكلات المنسية.

من جانبها، تطرقت المصممة الرقمية في بنك "إلى" البحرين، حوراء حسين، إلى موضوع "النماذج الأولية والتحقق من صحة التصميم". وفسرت عملية تصميم واجهة المستخدم على أنها تكوين للواجهة المتحركة والعنصر المرئي وتخطيط الشاشة والمحتوى، كما عرضت عشرة من أفضل أدوات مصممي واجهات الاستخدام، ثم قدمت للطلبة دورة تعليمية مبسطة حول كيفية تصميم صفحة تسجيل الدخول.

وقدم مؤسس شركة ( 3D Speaking and Axelerate Academy ) محمد عيسى، جلسة بعنوان "مخطط النجاح". عرض فيها العوامل المؤدية إلى النجاح، وكشف عن خمسة عناصر مهمة توجه الطلبة نحو تحقيق أحلامهم ورغباتهم.

وفي ختام فعاليات الأسبوع الرابع قدَّم مطور تطبيقات أندرويد في بنك "إلى" البحرين، سيد علي الكامل، جلسة حول "إنشاء تطبيق جوال فعال لشركتك الناشئة". وتطرق إلى مخطط نموذج العمل التجاري لتحويل الفكرة إلى واقع، وإنشاء نماذج أولية لتطبيقات البرمجيات لتجنب اللبس أثناء عملية التطوير، ولتقليل الوقت والتكاليف، وتطرق إلى أنواع تطبيقات الأجهزة المحمولة الثلاثة: التطبيقات الأصلية، وتطبيقات الويب، والتطبيقات الهجينة.