مريم بوجيري




انفجر النائب حمد الكوهجي في مداخلته، أثناء التعليق على الردود الحكومية بشأن رغبات مجلس النواب، حيث اعتبر أن بعض الوزراء والمسؤولين أصبحوا يتضايقون من الملاحظات التي تطال عملهم على الرغم من أنها تنبع من مواقف المواطنين، حيث أكد أن جميع ما يبدر من ممثلي البرلمان لا يتعلق بأي وزير أو مسؤول بشكل شخصي داعياً من يتضايق من المسؤولية «تقديم استقالته».

وبشأن البطالة اعتبر الكوهجي، أنها مشكلة تتفاقم وزادت خلال السنتين الأخيرتين نظراً للجائحة، حيث أصبح ذلك يؤدي لمهاجرة الكثير من الكفاءات الوطنية للخارج. وقال: «لماذا نسمح للبحريني الخروج من أرضه وتقديم إمكانياته في الخارج؟»، مشيراً إلى وجود فجوة بين متطلبات سوق العمل والمتطلبات الأكاديمية والتي تضع الخريجين والطلبة في حرج وقلق بشأن مستقبلهم.


واتهم الكوهجي وزير «المجلسين» غانم البوعينين بحضوره متأخراً للجلسة بعد استراحة الصلاة، حيث عبر الوزير عن استيائه من اتهام الكوهجي له دون مبرر. وقال: «أنا لا أتهرب من الاستماع للنواب ولست ملزماً أن أقدم مبرراً عن تأخري لمدة دقيقة أو اثنتين رغم جلوسي منذ الصباح الباكر في الجلسة واستماعي لجميع الآراء».

وأضاف: «أحترم الجميع وكنت هنا منذ بدء الجلسة للاستماع لكم، والرقابة من مهام المجلس ويمكن ممارستها لكن أن تلقى التهم جزافاً لا أقبل به».

وأضاف من جانب آخر، أن الحكومة إلزاماً منها وليس منّة عليها التعاون مع المجلسين، من الدور الأول إلى اليوم 389 اقتراحاً برغبة منها 216 رغبة بصفة استعجال وهو رقم يفوق 50% من مجمل الرغبات، وليس من مصلحة الحكومة أن تكون في موقف أنها لا تستطيع تلبية الرغبات مؤكداً تحقيق الكثير قبل نهاية الدور.