كشفت وزارة الإسكان عن عدد المستفيدين من برنامج «مزايا» خلال الفترة من 2014 إلى أكتوبر 2021 والذي بلغ 9333 منتفعا، بزيادة مطردة في معدل المنتفعين حيث بلغ عدد المنتفعين 2822 وبفارق تجاوز 50% للعام 2020 حيث بلغ عدد المستفيدين 1691، الأمر الذي يعكس نجاح البرنامج بزيادة ثقة المنتفعين؛ فيما بلغ الدعم الحكومي لجميع تلك الوحدات بمبلغ يتجاوز 78.95 مليون دينار للفترة من 2014 وحتى أكتوبر 2021.

وأشارت الوزارة إلى وجود تنافسية واهتمام كبير من قبل المصارف التجارية بمملكة البحرين لتمويل برنامج "مزايا" من خلال تقدم العروض الحصرية للراغبين بشراء الوحدات أو الشقق السكنية، حيث ساهمت البنوك بتقديم تمويلات تصل إجمالي قيمتها إلى مليار دينار منذ انطلاقة "مزايا" وحتى أكتوبر 2021.

وأوضحت "الإسكان" أن برنامج مزايا حقق في الفترة الأخيرة إقبالا مضاعفا من قبل المنتفعين كما ونال على استحسان وثقة شريحة كبيرة من المتقدمين للخدمات الإسكانية بتفضيل هذه الخدمة تحديداً، فضلاً عن أثره الاقتصادي الذي يرفد العجلة التنموية بالمملكة عبر الشراكة المتميزة مع القطاع الخاص حيث فاق حجم تأثيره الاقتصادي على صعيد تنمية السوق العقاري ما مقداره بليون دينار منذ إطلاق البرنامج إلى الوقت الحالي، وهو ما انعكس على القطاعات الأخرى كقطاع الانشاءات والمقاولات والعقارات وقطاع التجزئة والحركة المصرفية وغيرها من قطاعات ساهم "مزايا" في انتعاشها.



وبينت وزارة الإسكان أن نسبة شراء الوحدات السكنية مقارنة بالشقق في محافظة الشمالية تبلغ 88% مقارنة بما نسبته 12% لشقق التمليك بذات المحافظة، وشكلت محافظة المحرق ما نسبته 90% للفلل مقابل 10% للشقق، فيما كانت نسبة شراء البيوت في محافظة العاصمة 100%، والمحافظة الجنوبية 29% للفلل مقابل 71% للشقق.

وتركزت نسب الشراء الأكبر ضمن نطاق المحافظات الأربع في المحافظة الشمالية بمعدل 58%، تلتها محافظة المحرق بنسبة 30%، وبنسبة 7% لأفضلية شراء وحدات سكنية وشقق بمحافظة العاصمة، فيما فضل ما نسبته 5% الشراء والتملك بالمحافظة الجنوبية.

أما بشأن معدل الرواتب للمستفيدين من برنامج "مزايا" فقد بلغت ما نسبته 41% لرواتب المستفيدين ما بين 600 -700 دينار، وبنسبة 27% للرواتب بين 701 – 800، وكانت النسبة الأدنى من الطلبات لأصحاب الرواتب المتراوحة بين 1101 – 1200 دينار بنسبة تبلغ 5%.

ويأتي برنامج "مزايا" ضمن مبادرات وزارة الإسكان لتلبية متطلبات برنامج الحكومة بالتسهيل على المواطنين من خلال تعزيز التعاون مع القطاع الخاص، اذ استطاع هذا البرنامج أن يلبي أكثر من 9333 طلب اسكاني.

ومن المتوقع أن يتزايد هذا الرقم مع نهاية العام 2021 نظراً للتسهيلات وسرعة الإنجاز التي يبديها العاملين على هذا البرنامج ضمن كوادر مؤهلة تعمل في فريق البحرين وبالتالي تحقق أهداف ورؤية الحكومة في توفير خدمات السكن الفورية للمواطنين.

وتأتي هذه الجهود والمساعي ضمن توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بشأن سرعة توفير الخدمات الإسكانية للمواطنين وتلبية للالتزامات الواردة ببرنامج الحكومة، وتقديم حلول مبتكرة وفورية للمواطنين مما يقلص قوائم الانتظار.

وأكدت الوزارة سعيها لتسهيل الإجراءات بشكل عام ضمن جميع خدماتها بما فيها برنامج "مزايا" وبشكل يحقق مصلحة المستفيدين من الخدمات الإسكانية والمطورين، وتماشياً مع محور تطوير الخدمات الحكومية المقدمة للعملاء وفورية الخدمات الإسكانية.

الجدير بالذكر أنه بالإمكان التقدم لبرنامج "مزايا" بشكل فوري عبر الخدمات الالكترونية لوزارة الإسكان المتوفرة ضمن باقة الخدمات الأخرى عبر الموقع الالكتروني وتطبيق الهاتف النقال، وكذلك عبر البوابة الوطنية لمملكة البحرين، كما تتوافر عبرها جميع الاشتراطات ومتطلبات التقديم والمعلومات.