ذكرت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بأن عدد التوصيلات المنزلية لشبكة الصرف الصحي بلغت 540 توصيلة منذ بداية العام وحتى نهاية سبتمبر 2021، مؤكدة الاستمرار في تغطية باقي المناطق السكنية في ظل التوسع في تنفيذ شبكات الصرف الصحي وربط منازل المواطنين والمباني بها في جميع مدن ومحافظات المملكة، بالتزامن مع التطور العمراني المتسارع الذي تشهده المملكة.

وبينت الوزارة التأثير الإيجابي وأهمية المشروع بالنسبة للسكان من حيث ربط المنازل بشبكة الصرف الصحي وما له من أثر في تفادي الأضرار الصحية الناتجة في حالة فيضان المياه العادمة وذلك من خلال تصريفها إلى شبكة الصرف الصحي عوضاً عن خزانات الصرف الصحي.

وأضافت الوزارة بأن التوصيلات المنزلية، شملت عدد من المناطق في جميع المحافظات أبرزها (مجمع 1038 في مدينة حمد-) و(مجمع 816-مدينة عيسى-) و(مجمع 254- قلالي) و(مجمع 236- سماهيج-) و(مجمع 743- سند) و(مجمع 951-عسكر( و) 704 مجمع - سلماباد) و(905 - الرفاع الشرقي)، و(مجمع 439- الرفاع الغربي)، و(425 مجمع - القضيبية)، ( مجمع575- الجنيبية)، و(مجمع 411- المصلي ( وغيرها من المناطق.

وأشارت الوزارة أنها تقدم خدمة طلب التوصيل بشبكات الصرف الصحي إلكترونياً للأفراد ومؤسسات القطاع الخاص والجهات الحكومية والمنظمات الأهلية الراغبة في توصيل شبكة الصرف الصحي للمباني السكنية، والتجارية، والصناعية عن طريق موقع الوزارة الإلكتروني.www.works.gov.bh.

الجدير بالذكر أن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً بتطوير خدمات الصرف الصحي التي تشمل 3 منظومات وهي (شبكات الصرف الصحي، وتصريف مياه الأمطار، والمياه المعالجة)، نظراً لارتباطها المباشر واللصيق بصحة الإنسان وحماية البيئة. وقد قامت بتنفيذ عدد من المشاريع الإستراتيجية ذات التكاليف العالية من أجل رفع مستوى خدمة الصرف الصحي كمشروع محطة المحرق للمعالجة، ومشروع التوسعة الرابعة لمحطة توبلي وبناء خطوط النقل الرئيسة وغيرها من المشاريع، الأمر الذي ساهم في التعزيز من استعداد النظام الحالي لاستقبال ونقل ومعالجة مياه الصرف الصحي وهو ما كان له الأثر الإيجابي في إيصال الخدمة إلى عدد كبير من سكان البحرين.