العين الإخبارية:

زار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اليوم، جناح مملكة البحرين المشارك في "إكسبو 2020 دبي".

الكثافة تنسج الفرص بـ"إكسبو"



وتعرف ولي عهد أبوظبي يرافقه الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة على أقسام الجناح التي تتضمن استعراضا لأهم المهن التقليدية التي تميزت فيها البحرين خاصة صناعات النسيج وتصاميمه المستوحاة من الطبيعة، وصيد اللؤلؤ وتاريخه وأدواته ومساراته.

وصمم الجناح بشكل هندسي معماري مبتكر، يحتوي على 126 عمودًا تلتقي ببعضها البعض في نقاطٍ عدّة، ويحمل التصميم شعار "الكثافة تنسج الفرص".

ويقيم الجناح معارض دورية تعكس ثقافة وتراث وتاريخ البحرين وأهم الملامح الحضارية للشعب البحريني.

واستمع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان من القائمين على الجناح لشرح مفصل لمعرض "ماذا ترى" حيث يركز المعرض على البيئات المادية والتراثية في البحرين ويركز بشكل خاص على حرفة النسيج حيث تمتد الألواح المنسوجة بين الأعمدة بألوانها المستوحاة من الألوان الطبيعية.

كنوز بحرية تاريخية

وتستعرض البحرين في جناحها خلال «إكسبو 2020 دبي» جانباً مهماً من علاقتها بالبحر، وهي استخراج اللؤلؤ قديماً من أعماق البحار.

ويقدم جناح البحرين للزوار معلومات عن مسار اللؤلؤ وهو مجموعة من البيوت التاريخية التي تمت إعادة ترميمها، وتنتمي إلى أسر بدأت مشوار الغوص في المملكة. ويقدم خريطة تضم مسارات الغوص للصيد؛ حيث تمتد رحلات صيد اللؤلؤ إلى 4 أشهر تقريباً في عرض البحر.

وتستعرض البحرين مجموعة من الأدوات التقليدية القديمة التي كان يعتمد عليها الغواصون في مجال الغوص لصيد اللؤلؤ مثل البوصلة القديمة، وأوزان يستخدمها الغواص للوصول إلى قاع البحر بسرعة، وبعض الأدوات مثل سكين استخراج الغواص، وأداة المشخال لتحديد نوع اللؤلؤ وإزالة الشوائب البحرية، إضافة إلى أداة وزن اللؤلؤ، ومن ثم كتيب الأسعار الذي يحوي جميع أسعار اللؤلؤ بمختلف العملات الخليجية القديمة.

وتمّ إدراج مشروع مسار اللؤلؤ كموقع مسجّل على قائمة التّراث الإنسانيّ العالميّ في البحرين؛ وذلك كشاهد تاريخي على تراث اقتصاد اللّؤلؤ الذي يعود إلى آلاف السّنين، ولأهميّته العالميّة كمورد اقتصادي ومؤثّر في النّظام الاجتماعي.

ويشارك عبر الجناح أيضاً معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة الذي استقدم جانباً من مختبراته الخاصة باللؤلؤ إلى جناح البحرين في إكسبو للتعريف بجهود البحرين في الحفاظ على هذا المكون المهم من تراثها العريق، بينما تشكل المساحة الرئيسية في الجناح منطقة مفتوحة للتجارب والابتكارات.