شارك عدد من أعضاء مجلس الشورى في المنتدى البرلماني الافتراضي حول خطة التنمية المستدامة لعام 2030، بعنوان "دور البرلمان في إعادة البناء بشكل أفضل للجميع"، والذي أقيم يومي 13 و14 ديسمبر الجاري، حيث شارك في المنتدى الدكتور محمد على حسن علي، رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة، والسيد رضا عبدالله فرج، نائب رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، والسيد ياسر محمد علي حميدان.

وأكد الأعضاء المشاركين في المنتدى أن المشاركة أسهمت في تبادل الممارسات والخبرات البرلمانية فيما يتعلق بتأثير جائحة كوفيد-19 على التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث ناقش المنتدى دور البرلمانات في سن التشريعات والقوانين وتعاون السلطتين التنفيذية والتشريعية خلال الأزمات، بشكل رسمي أو غير رسمي لضمان الاستجابة السريعة.

وناقش المشاركون دور البرلمانات في الموازنة العامة والرقابة أثناء الأزمات لضمان الاستجابة للسياسات التي تتبناها السلطة التنفيذية، وتنفيذ البرامج بكفاءة، وكذلك دور البرلمانات العربية في حماية كبار سن الذين تأثروا بالجائحة.



فيما أختتم المنتدى أعماله بنقاش استجابة البرلمانات المؤسسية لجائحة كوفيد-19، والتي كان لها تأثير على جميع المؤسسات بما في ذلك البرلمانات نظرا لتدابير الاغلاق ومتطلبات التباعد الاجتماعي المعتمدة في معظم البلدان، ما شكل عقبات إضافية أمام تحقيق التحول نحو مجتمعات أكثر إنصافا وشمولية وعدالة.