أيمن شكل

قالت إدارة الأرصاد الجوية إن كمية الأمطار التي سقطت على مناطق المملكة يوم أمس الأول بلغت 16.2 مم على مطار البحرين الدولي، و 16.6 مم على البديع، و 17.4 مم على سترة، و 17 مم على جسر الملك فهد، و 16.4 على هورة عالي و 15.2 مم على جامعة البحرين و 13 مم على درة البحرين و 166 مم على حلبة البحرين الدولية وبمتوسط إجمالي 16 مم على مناطق المملكة.

وبينت أن المملكة شهدت خلال يوم السبت الماضي تساقط أمطار متفاوتة الغزارة تخللتها بعض الخلايا الرعدية حيث استمرت حتى صبيحة يوم أمس الأحد، تلتها فترة استقرار في حالة الطقس وقد بلغت كمية الهطول كما رصدتها محطات الرصد 17 ملم في بعض محافظات المملكة.



وتوقعت إدارة الأرصاد فرصة تشكل الغيوم الماطرة في وقت لاحق اليوم الاثنين وحتى يوم الأربعاء وتكون على فترات زمنية متقطعة وقد تكون رعدية مصحوبة بهبات شديدة السرعة، بسبب اقتراب منخفض جوي شمال شبه الجزيرة العربية.

وأوضحت أن خرائط الرياح السطحية تشير إلى معاودة الرياح الشمالية الغربية وتكون شديدة السرعة أحياناً يوم غد الثلاثاء، تصحبها موجة باردة تتأثر بها المملكة في الأيام المقبلة لتتدنى على إثرها درجات الحرارة إلى أقل من 10 درجات مئوية خلال نهاية هذا الأسبوع.

ودعت إدارة الأرصاد الجوية المواطنين الكرام وخاصة مرتادي البحر إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء التقلبات الجوية وبمتابعة النشرات والتحذيرات الرسمية الصادرة من إدارة الأرصاد الجوية عبر القنوات الرسمية المتعددة.

وتعليقا على الخبر أفاد أستاذ الفيزياء بجامعة الخليج العربي أ. د. وهيب الناصر بأنه على افتراض مساحة البحرين 750 كم2، وأن الأمطار هطلت على كل أراضيها بنفس هذا المستوى فإن كمية الماء التي هطلت خلال فترة يوم أمس الأول تبلغ 6.75 مليون طن، مشيرا إلى أن مجموع أمطار الأيام السابقة ومنذ بداية شهر يناير 2022 هو 31.5 مليون طن.

وقال إن جزءا من تلك المياه سيتبخر، والجزء الثاني سيشق طريقة نحو البحر، بينما يتسرب في الأراضي السطحية الباقي إلى شقوق الأرض لخزان الماء الجوفي.