مريم بوجيري




تشغيل سوق مدينة حمد بالربع الثالث من 2023

تطوير الطرق الداخلية بسوق واقف والانتهاء العام الجاري


كشفت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني رداً على سؤال برلماني عن حزمة مشاريع تطويرية للطرق والصرف الصحي ومشاريع شؤون البلديات إلى جانب إنشاء مواقف للسيارات بكلفة إجمالية قدرها نحو 10.8 مليون دينار يبدأ جزء منها بالتنفيذ خلال العام الجاري.

ويأتي ذلك في إجابتها على سؤال برلماني للنائب باسم المالكي حول المشاريع التشغيلية والخدماتية التي تعتزم الوزارة إقامتها في مدينة حمد والذي حصلت «الوطن» على نسخة منه، حيث أكدت الوزارة أن مشروع سوق مدينة حمد يتم إنجازه حالياً فيما سيتم البدء في تشغيله الربع الثالث من عام 2023 حيث إن المشروع في مرحلة الإعداد والترخيص بنسبة إنجاز تصل إلى 84% لبدء التنفيذ في القريب العاجل، ويجري استكمال الدراسة المرورية للمشروع حسب الإجراءات، وقد انتهت الشركة من نسبة 80% من الرسومات التفصيلية لإخراجها بصورتها النهائية بحسب ملاحظات الجهات المعنية بالترخيص، وإتمام الفحص الطبوغرافي واختبار التربة وتسوير العقار ووضع لوحة إعلان المشروع، والشركة بصدد استكمال مناقصات المقاولين بالتزامن مع تراخيص الإنشاءات. واستعرضت ملخصاً للمشاريع التشغيلية والخدماتية التي تعتزم الوزارة إقامتها في مدينة حمد كما يلي:

مشاريع الطرق:

1. تطوير الطرق الداخلية في سوق واقف مجمع 1203: تم البدء بتنفيذ المشروع يناير الجاري والمؤمل الانتهاء منه في الربع الثالث من 2022، ويهدف المشروع إلى تنظيم الحركة المرورية بالمنطقة عبر تحويل عدة طرق إلى اتجاه واحد وذلك لتحسين انسيابية الحركة المرورية في سوق واقف وتخفيف الازدحامات في المنطقة المحيطة، من خلال فصل الحركة المرورية على طريق الخدمة الموازي لشارع ولي العهد شمالاً وإنشاء مخرج من السوق إلى شارع الشيخ حمد شرقاً إضافة إلى إعادة إنشاء الطريق 308 وتوفير رصيف أوسط لفصل الحركة المرورية، كما يشتمل المشروع على تنظيم مواقف السيارات وتوفير ارصفة جانبية للمشارة ووضع قنوات أرضية لاستخدامها للخدمات مستقبلا وتحسين مستوى الاناره وتوفير العلامات المرورية واللوحات الارشادية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة على الشارع.

2. توسعة شارع ولي العهد «المرحلة الأولى»: سيتم البدء بالمشروع بعد الحصول على موافقة جميع الجهات الخدمية الأخرى وتخصيص الاعتمادات المالية اللازمة، حيث يمتد المشروع من دوار بوري الى شارع الشيخ خليفة بن سلمان، حيث تم الانتهاء من اعداد التصاميم التفصيلية للمشروع، وتشتمل اعمال التطوير على توسعة الشارع الى 3 مسارات في كل اتجاه، مع تطوير كافة التقاطعات لرفع كفاءتها وتنظيم الحركة المرورية عليها، وتحقيق انسيابية المرور بشكل آمن، وانشاء شبكة لتصريف مياه الامطار وتوفير ارصفة جانبية للمشاه ووضع قنوات أرضية لاستخدامها للخدمات مستقبلاً، وتحسين مستوى الاناره وتوفير العلامات المرورية واللوحات الارشادية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة على الشارع.

3. توسعة شارع الشيخ حمد الى 3 مسارات من دوار 5 الى دوار 6: تم الانتهاء من اعداد 80% من التصاميم التفصيلية للمشروع، وسيتم الشروع في اعمال التنفيذ بعد الانتهاء من اعداد التصاميم التفصيلية والحصول على موافقة جميع الجهات الخدمية الأخرى وتخصيص الاعتمادات المالية اللازمة.

يمتد المشروع من دوار 5 الى دوار 6 في مدينة حمد، وتشتمل اعمال التطوير على توسعة الشارع الى 3 مسارات في كل اتجاه وانشاء شبكة لتصريق مياه الامطار وتوفير ارصفة جانبية للمشارة ووضع قنوات ارضيه لاستخدامها مستقبلاً واعمال الاناره وتوفير العلامات المرورية واللوحات الارشادية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة على الشارع.

4. انشاء مدخل ومخرج لمحطة الخدمات على شارع الشيخ حمد «دوار 14 بمدينة حمد، مجمع 1210»: تم الانتهاء من اعداد التصاميم التفصيلية للمشروع وسيتم الشروع في اعمال التنفيذ بعد الحصول على موافقة جميع الجهات الخدمية الأخرى وتخصيص الاعتمادات المالية اللازمة.

يشتمل المشروع على توفير مدخل ومخرج لمحطة الخدمات على شارع الشيخ حمد بالقرب من دوار 14 بهدف تحقيق انسيابية مرورية امنة من والى محطة الخدمات، كما تشتمل اعمال التطوير الأخرى على توفير ارصفة جانبية للمشارة ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلاً واعمال الانارة وتوفير العلامات المرورية واللوحات الارشادية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة على الشارع.

5. انشاء مدخل على الطريق 805 من شارع 6 بمجمع 1208: الانتهاء من اعداد 95% من التصاميم التفصيلية للمشروع، وسيتم الشروع في اعمال التنفيذ بعد الانتهاء من اعداد التصاميم التفصيلية والحصول على موافقة جميع الجهات الخدمية الأخرى وتخصيص الاعتمادات المالية اللازمة.

يشتمل المشروع على انشاء مدخل على طريق 805 من شارع 6 بالقرب من دوار 6 وتوفير ارصفة جانبية للمشاة ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلاً واعمال الانارة وتوفير العلامات المرورية واللوحات الارشادية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة على الشارع.

6. انشاء مواقف سيارات في مناطق متعددة بمدينة حمد: تشمل مجمعات «1210،1211،1214،1216» بمدينة حمد، في حين تم انشاء مواقف سيارات على طرق أخرى شملت المجمعات (1203،1209،1212،1214،1216) بكلفة 100 الف دينار، ويشتمل نطاق العمل على انشاء مواقف سيارات في مواقع مختلفة في جميع دوائر مدينة حمد لخدمة قاطني ومرتادي المناطق، ويتم العمل حاليا على ترسية عدد من مشاريع انشاء مواقف السيارات بتكلفة حوالي 200 الف دينار بالمجمعات 1210و1211و1214و1216، علماً بانه تم البدء في انشاء عدد من مواقف السيارات في مجمع 1209 ومجمع 1214.

وبشأن المشاريع التشغيلية ضمن مشاريع الصرف الصحي، اكدت الوزارة انه يتم حالياً تنفيذ عدد من المشاريع التشغيلية في مختلف مناطق المملكة من ضمنها مدينة حمد، منها 4 مشاريع بكلفة قدرها نحو 6 مليون دينار منها المقاولة الزمنية لتنظيف شبكتي الصرف الصحي ومياه الامطار بواسطة صهاريج الضغط العالي والتي تنتهي في 30 ديسمبر العام الجاري، بكلفة 1.6 مليون دينار، الى جانب المقاولة الزمنية لتشغيل وصيانة محطات الصرف الصحي بكلفة 3.4 مليون دينار وتنتهي في مارس 2023، وخدمات تنظيف فتحات تصريف مياه الامطار ومكافحة القوارض وتوفير مضخات الديزل المتحركة بكلفة 600 الف دينار وتنتهي في يناير 2023، والمقاولة الزمنية لتوفير صهاريج الشفط لشبكة الصرف الصحي في الحالات الطارئة بكلفة 378 الف دينار وتنتهي في سبتمبر 2023.

اما بالنسبة لمشاريع الخدماتية بينت الوزارة انه تم توصيل جزء كبير من مجمعات مدينة حمد بشبكة الصرف الصحي في السنوات الماضية، حيث بلغت نسبة تغطية شبكة الصرف الصحي وتوصيل المجمعات حوالي 94%، اما بخصوص نسبة المجمعات غير الموصلة في منطقة مدينة حمد فقد بلغت حوالي 6%، فيما سيتم توصيل هذه المجمعات ضمن عدد من المشاريع التي من المقرر تنفيذها بحسب خطة القطاع.

كما سيتم انشاء مشروعين بكلفة تقارب 3.7 مليون دينار، لمشروع انشاء شبكة الصرف الصحي في مدينة حمد مجمع 1203 بكلفة نحو 3.3 مليون دينار، حيث يتم حالياً تقييم العطاءات للشركات الاستشارية، الى جانب مشروع انشاء شبكة الصرف الصحي في مدينة حمد مجمع 1205 بكلفة 500 الف دينار، حيث تم طرح المشروع في مناقصة عامة ومن المؤمل البدء بالتنفيذ خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وفيما يتعلق بمشاريع الطرق أشارت الوزارة الى وجود مشروعين بكلفة نحو 489 الف دينار، احدهما لتطوير الطرق الداخلية في سوق واقف مجمع 1203 بكلفة 285 الف دينار، حيث تم البدء بتنفيذ المشروع يناير الجاري، الى جانب مشروع انشاء مواقف سيارات في مناطق متعدده بمدينة حمد بكلفة نحو 204 حيث تم البدء في التنفيذ الربع الأول من العام الجاري.

اما بشأن مشاريع شؤون البلديات، سيتم انشاء 8 مشاريع، تشمل ممشى مدينة حمد 1212 وممشى مدينة حمد 1209، سوق مدينة حمد يتم إنجازه والبدء في تشغيله الربع الثالث من عام 2023، حديقة ومنتزه مدينة حمد 1204، التشجير والتجميل بدانات اللوزي، تجميل طريق 1223 و طريق 1227، مشروع تجميل مدخل مدينة حمد دوار 6، تطوير الملعب بالقرب من مدرسة يثرب.

واكدت الوزارة ان ابرز المعوقات التي تحول دون تنفيذ المشاريع هي التعارض مع الخدمات الأرضية الأخرى مما يتطلب التنسيق مع الجهات ذات العلاقة من اجل نقل وحماية الخدمات ضمن حرم الطريق المتوفر وتخصيص الاعتمادات المالية اللازمة، الى جانب تخصيص الاعتمادات المالية لتنفيذ مشروع شبكة الصرف الصحي في مدينة حمد مجمع 1203. مبينة وجود خطر صرف صحي رئيسي من بوري الى مدينة حمد والذي من المؤمل طرح مناقصته خلال الربع الأول من العام الجاري، وتشكل هذه الخطوط الرئيسية الأربعة للصرف الصحي منظومة متكاملة لنظام الصرف الصحي، حيث ستساهم في تحسين كفاءة نظام الصرف الصحي وزيادة طاقته الاستيعابية ومن ثم توصيل مناطق إضافية.

وبينت ان مدينة حمد مدينة نموذجية وهي مكتملة البنية التحتية من شبكة طرق وصرف صحي، الى جانب نظام متميز لتصريف مياه الامطار، كما تعتبر مدينة حمد من المدن التي تنمو وتتوسع بشكل مستمر وان الوزارة لم تأل ُ جهداً في سبيل تنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة في مواكبة التطور العمراني في جميع مدن ومناطق وقرى مملكة البحرين ومنها مدينة حمد، حيث قامت الوزارة بتنفيذ عدد من المشاريع في المدينة بالإضافة إلى تنفيذ برنامج الصيانة الدورية لشبكة الطرق والصرف الصحي كلما دعت الحاجة لذلك.