نفذت محافظة العاصمة بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية حملات تفتيشية على مساكن العمال والورش والمخازن في المحافظة العاصمة ، وذلك لرصد المخالفات وتصحيحها سواء من العمالة غير النظامية أو المباني والمساكن التي تستعمل في غير ماخصصت له، أو لمخالفاتها اشتراطات الصحة والأمن والسلامة.

ونفذت فرق التفتيش خلال الحملة زيارات ميدانية شملت 313 مبنى في نطاق المحافظة، إذ رصدت 255 مبنى مخالفاً لاشتراطات الأمن والسلامة، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المباني المخالفة ، واتخاذ الإجراءات اللازمة للعمل على تصحيح أوضاع المباني الأخرى والتأكد من استيفائها للمعايير والشروط. كما قامت فرق التفتيش بزيارة 9 ورش ومخازن في منطقة الصالحية، بحسب توصية اللجنة الأمنية بالمحافظة، ورصدت عدداً من المخالفات المتعلقة باشتراطات الأمن والسلامة، تمهيداً لاتخاذ الجهات المعنية الإجراءات القانونية بحقها لتعديل أوضاعها.

وتعمل محافظة العاصمة على مواصلة حملات تفتيش المباني الواقعة في نطاقها للتأكد من التزامها بالمعايير المنصوص عليها في القوانين المنظمة للسكن الجماعي أو المشترك، ومدى توافر اشتراطات الصحة والأمن والسلامة فيها لضمان عدم عودتها للمخالفات والتجاوزات السابقة، إذ تقوم الفرق المعنية بحملات التفتيش على المباني المخالفة ورصد المباني العشوائية، وسط جهود كبيرة تبذلها جميع الجهات للحد من ظاهرة سكن العمال العشوائي.

وشارك في الحملات التفتيشية شؤون الجنسية والجوازات والإقامة، الإدارة العامة للدفاع المدني، مديرية شرطة العاصمة، هيئة تنظيم سوق العمل، وزارة العمل وهيئة الكهرباء والماء.