تنظم هيئة البحرين للثقافة والآثار غد الخميس الموافق 24 فبراير 2022م محاضرة بعنوان "التعاون ما بين البحرين ومتحف اللوفر"، وذلك في تمام الساعة 7:00 مساءً في قاعة محاضرات متحف البحرين الوطني.

وتقدّم المحاضرة السيدة آريانا ثوماس مديرة قسم آثار الشرق الأدنى بمتحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس، تشاركها فيها كل من عالمي الآثار ماريان كوتي وجوليين كوني من قسم آثار الشرق الأدنى. كذلك فإن المحاضرة تضم عنواناً فرعياً هو "تاريخ متحف اللوفر" وتقدّمه سابين دي لا روشيفوكالد رئيسة البروتوكولات في قسم الشؤون الخارجية بمتحف اللوفر بباريس.



وتعد هذه المحاضرة ضمن أولى ثمار اتفاقية التعاون ما بين هيئة البحرين للثقافة والآثار ومتحف اللوفر والموقعة عام 2019م على هامش الزيارة التي قام بها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه إلى الجمهورية الفرنسية الصديقة.

وتتضمن اتفاقية التعاون معرضاً تم تخصيصه لحضارة دلمون ويستقبله متحف اللوفر في شهر أكتوبر القادم وتستضيفه أهم قاعات المتحف التي تستقبل الأعداد الكبيرة من الزوار والشخصيات الرسمية. وسيحاكي هذا المعرض، القادم من متحف البحرين الوطني، المقتنيات الخاصة بحضارة دلمون والموجودة في المتحف الفرنسي، وسيستمر لسنوات يتمّ خلالها عرض اللقى البحرينيّة في أعرق متاحف العالم مروجاً للإرث المادي الذي تعكسه أرض مملكة البحرين.