بمناسبة اليوم العالمي للتمريض 2024 نظمت الكلية الملكية للجراحين في أيرلنداRCSI) ) - جامعة البحرين الطبية مؤتمرا امتد لمدة يومين تحت شعار"صوت للقيادة - التأثير على الصحة العالمية" وذلك بالتعاون مع كلية التمريض والقبالة بجامعة كيل بالمملكة المتحدة، وقد شارك في المؤتمر 20 متحدثا من عدة جامعات عالمية.

وكان من ضمن المشاركين طلبة وأعضاء بهيئة التدريس من كلية التمريض والقبالة من جامعة البحرين الطبية والذين قدموا محاضرات عن مواضيع مختلفة تتعلق بالقيادة في مجال التمريض والذكاء الإصطناعي في مجال الصحة العالمية والكفاءة التمريضية. وشَكل المؤتمر منصة للتعاون وتبادل المعرفة وتقديرا لمساهمات الممرضين في مجال الرعاية الصحية وتعزيز الدور الذي يلعبونه في تشكيل مستقبل أنظمة الرعاية الصحية على مستوى العالم.

وعلى هذا الصعيد، انتهت جامعة البحرين الطبية مؤخرًا من مراجعاتها لمناهج بكالوريوس التمريض حرصًا منها على أن تتوافق مؤهلات الخريجين من كلية التمريض والقبالة مع أحدث متطلبات استراتيجية الرعاية الصحية والرؤية الوطنية وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة بالإضافة الى المتطلبات العالمية والعملية بما يتناسب مع متطلبات الجامعة الوطنية في أيرلندا (.(NUI

ومن ضمن الدوافع وراء عولمة مناهج البكالوريوس في التمريض الذي سيتم بدأ تطبيقه في السنة الدراسية 2024-2025 هي النقص العالمي من الممرضين المؤهلين الذين هم على قدرِ من المهنية والتأهيل الثقافي بالإضافة الى التغيرات في الديموغرافيا السكانية وتطور قضايا الصحة العالمية. ولذلك حرصت جامعة البحرين الطبية على تطوير منهج البكالوريوس في التمريض الجامعي وزيادة الفرص للمشاركة في النشاطات المجتمعية المختلفة لإثراء التطور الشخصي والمهني وخبرات طلاب التمريض. كما أضيفت مواضيع جديدة الى المنهج مثل صحة اللاجئين والعنف الأسري والعناية بالأفراد من ذوي الإحتياجات الخاصة والصحة البيئية والذكاء الاصطناعي ومعلوماتية التمريض والدمج المجتمعي وسياسات الرعاية الصحية.

وتعليقها على هذه التطورات، قالت البروفيسور كاثرين ستراكان، رئيس كلية التمريض والقبالة: "تشهد ممارسات العناية بالمرضى وخدمات الرعاية الصحية تطورا كبيرا لتتوائم مع المعايير العالمية، ولذلك إن منهج بكالوريوس التمريض في جامعة البحرين الطبية مُجهَز لمواكبة وتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية لخدمات رعاية المرضى، وإننا نتطلع إلى أن يكون ممرضينا وممرضاتنا جاهزين عند تخرجهم للعمل مباشرة في بيئة الرعاية الصحية المتنوعة وأن يلبوا كافة متطلبات التوظيف في البحرين وخارجها".

تتقوم كلية التمريض والقبالة بجامعة البحرين الطبية بالتعاون الوثيق مع الشركاء والجامعات في البحرين وعالميًا من أجل تهيئة ممرضينا وممرضاتنا لتوفير أفضل رعاية للمرضى في جميع أنحاء العالم.