استطاعت مملكة البحرين تحويل التحديات إلى فرص، لا سيما في ذروة الانتشار العالمي لجائحة فيروس كورونا، وتمكّن فريق البحرين من إدارة مختلف القطاعات الحيوية بكلّ اقتدار ومهنية وبشكل يعود بالنفع على الجميع، حيث عكس ذلك نجاح السياسات الحكومية في الاستثمار بالموارد البشرية الوطنية.

وحول هذا الموضوع استضاف برنامج "وطني" الذي يبثه تلفزيون البحرين، شخصيتين بحرينيتين استطاعتا أن تتميزان بمجاليهما بفضل دعم الحكومة والبيئة المحفزة الجاذبة التي توفّرها، إيمانًا منها بأهمية إشراك المجتمع كافة في مسيرة التحديث والتطوير المستمرة وبما يصب في تحقيق تطلعات المواطنين ومصلحة الوطن.



جهود حكومية جبّارة

ومن بين القطاعات التي تفوّقت في صناعة التحول بنشاطها هو قطاع التدريب غير الحكومي، حيث أكّد السيد خليل قاهري، مؤسس منصة "تدريب هب"، على الجهود الحكومية في دعم قطاع التدريب وتشجيع رواد الأعمال للانطلاق لآفاق أوسع.

وقال قاهري إن مملكة البحرين توفّر بيئة داعمة وحاضنة لرواد الأعمال الشباب، حيث تتيح حزمة خدمات ميسرة ومتطورة إلكترونياً، تسهم في تمكين الشركات التي تسعى لبدء أعمالها من أرض المملكة، وهذا ما شجّع الشباب لدخول سوق العمل والصناعة والابتكار.

وأضاف قاهري أن المشاريع التي خُطط لها بشكل صحيح استطاعت خلال الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا أن تحول خدماتها لتكون إلكترونية.

وأوضح قاهري أن منصة "تدريب هب" التي انطلقت من البحرين، تعتبر أول منصة عربية من نوعها للتدريب على المهارات عن بُعد، وتجمع المدربين مع المتدربين في شتى أنحاء الوطن العربي والعالم، وتقدم الأدوات اللازمة لتقديم دورات تدريبية بفاعلية في مختلف المجالات.

ولفت قاهري إلى أنّ سوق العمل في مملكة البحرين غني جداً بفرص العمل المستقل التي تحقق الكثير من الفوائد للمهنيين والاحترافيين، وتقلل النفقات والالتزامات على أصحاب الأعمال.

نجاح فريق البحرين

وفي الجزء الآخر من حلقة برنامج "وطني"، والذي سلّط الضوء على السياسات الحكومية في الاستثمار بالكوادر الوطنية بدراسة التخصصات المهمة والمطلوبة والنادرة، تطرّق الدكتور أحمد العلوي اختصاصي الوراثة وعلم الأمراض الجزيئي ومؤسس ومدير المختبر الحيوي، لمشواره الدراسي في تخصص دقيق يتصل اتصالاً مباشراً بأسلوب الحياة وعلاقة ذلك بالصحة والمرض، مؤكّداً اهتمام مملكة البحرين بهذه العلوم المتطورة التي تعد نقلة متطورة في التشخيص والعلاج.

وتناول الدكتور العلوي موضوع علم الكروموسومات، وما يتصل بها من فوائد في التشخيص وحل المشكلات الصحية، ودور هذا العلم وأبحاثه في توفير المعلومات الهامة والمفيدة بإدارة صحة الإنسان في مختلف مراحلة العمرية واكتشافه في وقت مبكر للأمراض التي قد يتعرض لها، مؤكّداً نجاح فريق البحرين في دعم الموارد البشرية وتعزيز ثقافة الإبداع والابتكار لديهم.