تحتفي هيئة البحرين للثقافة والآثار بالتعاون مع السفارة الباكستانية بمرور خمسين عاماً على العلاقات الدبلوماسية ما بين البلدين، وذلك من خلال فعاليتين على خشبة الصالة الثقافية، ضمن برنامج مهرجان ربيع الثقافة السادس عشر هذا العام.

واستضافت الصالة يومي 4 و 5 مارس 2022م، فعالية"ليلة القوالي" وهي أمسية موسيقية تستعيد أحد أشكال الموسيقى الصوفية، وقدّمها حمزة أكرم قوال وإخوانه، حيث عزفوا العديد من الألحان التي مزجت ما بين الأدب والموسيقى والأداء الرفيع والمتقن. وتضمنت الأمسية تلاوة قصائد لكبار الشعراء من أمثال أمير خسرو الذي يعود إلى القرنين الثالث عشر والرابع عشر، مروراً بقصائد لشعراء من العصور اللاحقة.

أما غداً الأحد، الموافق 6 مارس الجاري، فتستضيف الصالة أمسية للشعر الأُردية بعنوان "المشاعرة" في تمام الساعة 8:00 مساءً. وتقدّم هذه الأمسية الجمعية الباكستانية الاجتماعية "الثقافة"، حيث يشارك فيها العديد من الشعراء المتميّزين من باكستان ودول الخليج، بالإضافة إلى مشاركة شعراء من مملكة البحرين. كما سيتم خلال الفعالية إطلاق كتاب شعري باللغة الأُردية بعنوان "عالم إمكان" للشاعر أحمد عادل.



ويقام مهرجان ربيع الثقافة هذا العام بتنظيم من هيئة البحرين للثقافة والآثار، مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث ومسرح الدانة، وبالتعاونمع مساحة الرواق للفنون والبارح للفنون التشكيلية. حيث يقدّم للجمهور برنامجاً يتضمن طيفاً واسعاً من الأنشطة الفنية والموسيقيةوالمحاضرات والمعارض والعروض العالمية التي تلائم مختلف الأذواق والأعمار وتمد جسور التواصل الحضاري والإنساني ما بين المملكةوالعالم.

ويمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل المتعلقة بفعاليات مهرجان ربيع الثقافة هذا العام عبر زيارة موقعه الإلكتروني www.springofculture.orgولمواكبة أحدث الأخبار حول المهرجان يمكن متابعة الحساب الرسمي (@springofculture ) على إنستغرام، تويتر، فيسبوك ويوتيوب.

صور