شارك طالب الدكتوراه بقسم التقنية والابتكار بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي خالد الربيّع بورقة بحثية حملت عنوان "نموذج التكاليف، والتحكم، والملاءمة الثلاثي لمتطلبات المنازل الذكية باستخدام SySML في المؤتمر العالمي للاستدامة : التطوير والابتكار ICDSI-2022 الذي عقدته حديثاً جامعة الأمير سلطان بالرياض.

استقطاب المؤتمر الباحثين والجهات المتخصصة في الاستدامة، هدف إلى استعراض الحالة التقنية الراهنة والتحديات والحلول في هذا المجال، والمشاركة نتائج الأبحاث ذات الصلة بعلوم الاستدامة، إذ ناقش المؤتمر على محاور أساسية عدة تتضمن: الاستدامة في التصنيع والنظم الصناعية، وتقنيات مواد البناء المستدامة، والتحديات والفرص في الطاقة المستدامة، والتحضر المستدام، والمدن الذكية، والاستدامة والبيئة المبنية.

وقال الباحث الربيّع أن المنازل الذكية تمثل أحد أسرع الاتجاهات الناشئة في استخدام التقنيات الرقمية، مشيراً إلى إمكانات استدامة هائلة للتخطيط الإقليمي وصنع السياسات؛ وذلك لأن المنازل الذكية تعتمد على أنظمة التشغيل الآلي المبتكرة لوظائف توفير الطاقة التي تتضمن الجدولة، وضبط المؤقتات، وأنظمة التحكم عن بعد لإدارة إضاءة المنزل، والتدفئة، والتبريد، والأجهزة الأخرى.



واوضح أن ابتكار الأنظمة والانتقال نحو المنازل الذكية ينبع من مراحل الإبداع والتنفيذ والاعتماد، والتي تعتمد بدورها على التحليل الأولي الذي يلتقط متطلبات المستخدم، لافتاً إلى الهدف من هذا البحث هو تقييم متطلبات ابتكار المنزل الذكي باستخدام الرسوم البيانية لمتطلبات لغة نمذجة أنظمة OMG (OMG SysMLTM). SysML هي طريقة هندسة أنظمة قائمة على نموذج تُستخدم في توثيق وظائف وأداء وواجهات الأنظمة. مسترشدًا بمراجعة منهجية للأدبيات، يحدد البحث ثلاثة أهداف للأنظمة الرئيسية لتكاليف الطاقة، وراحة المستخدم، والتحكم في المنزل، والتي يطلق عليها في هذا البحث شروط "Triple C " للمنازل الذكية.

صور