قدّم حفلاً استثنائياً في المملكة ضمن ربيع الثقافة 16

عمر كمال يصدح بصوته من خشبة مسرح البحرين الوطني

أحيا الفنان عمر كمال على خشبة مسرح البحرين الوطني أمسية ساحرة، وذلك مساء اليوم الخميس الموافق 10 مارس 2022م. وجاء هذا الحفل بتعاون ما بين هيئة البحرين للثقافة والآثار ومجلس التنمية الاقتصادية وضمن فعاليات مهرجان ربيع الثقافة السادس عشر.



وقدّم الفنان عمر كمال مقطوعات غنائية مذهلة ومؤثرة ضمن عرضه الجديد الذي يحمل عنوان "أرني الضوء" (Show Me the Ligh )، زاد من رونقها أسلوبه الحر الذي يمزج فيه ما بين الأساليب الفنية الشرقة والغربية، حيث غنّى لعمالقة الموسيقى الغربيين والعرب من أمثال أم كلثوم، محمد عبد الوهاب وفيروز وغيرهم. وبدأت الأمسية مع أغنية "أم كلثوم سوينغر" التي ألف كلماتها عمر كمال، فيما تأليفها الموسيقى من الفنان محمد عبد الوهاب، كما وقدّم أغنيات من كلمات شعراء وفنانين عرب وألحان موسيقيين غربيين، فجاءت كلمات أغنية "يا أنا يا أنا- أنت وأنا سوف نكون دائما" لعاصي الرحابني، فيما الموسيقى لموزارت. وتخلل الحفل كذلك أغنيات من كلمات شعراء أمثال إبراهيم طوقان، نزار فرانسيس، جيهان مجدي، مروان سعادة، ألبرت بيتش، فيما الموسيقى من تأليف برنارد لياميس، ليو شولياك، والتر إيرل براون وغيرهم.

وفي مفاجأة غير متوقعة للجمهور الحاضر للحفل، ظهرت من خلف الكواليس الفنانة البريطانية سارة داولينغ لتشارك عمر كمال خشبة المسرح، حيث تعد سارة أحد أهم مغنيي الجاز في المملكة المتحدة.

يذكر أن عمر كمال فنان ومطرب وملحن ومنتج عالمي متأثر بالعديد من الثقافات. تلقى تدريباً كلاسيكياً على العزف على البيانو وهو ما فتح أمامه عالم تأليف موسيقاه الخاصة. تميز بأدائه لمجموعة من الأنواع الموسيقية بلغات عدة. بدأ عمله في ألبومه الأول عام 2015م، وأعقب نجاحه هذا بجولة موسيقية في مدن كلندن، المنامة، أبوظبي، عمّان والقاهرة.

ويستمر مهرجان ربيع الثقافة حتى نهاية شهر مارس الجاري، ويمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل المتعلقة بفعالياتمهرجان ربيع الثقافة هذا العام عبر زيارة موقعه الإلكتروني www.springofculture.orgولمواكبة أحدث الأخبار حولالمهرجان يمكن متابعة الحساب الرسمي (@springofculture ) على إنستغرام، تويتر، فيسبوك ويوتيوب.

ويحظى المهرجان برعاية استراتيجية من قبل مجلس التنمية الاقتصادية، ورعاية فضية من ألبا، شركة مطار البحرين، شركةمجمع البحرينللأسواق الحرة، بنك البحرين والكويت، ممتلكات وبنك البحرين الوطني. ويساهم في برنامج المهرجان عدد منالسفارات لدى البحرين وهيسفارات كل من: إيطاليا، باكستان، ألمانياـ مصر وسفارة إسبانيا في الكويت. كذلك يشارك فيفعاليات المهرجان كل من: مركز إنكي للفنون الأدائية، إنتيرتينمت لايف، برنامج الآغا خان للموسيقى ومدرسة الشيخة حصةللبنات.