عقدت هيئة جودة التعليم والتدريب، ممثلة في إدارة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني، المنتدى الإلكتروني تحت عنوان: "النهوض بالتعليم والتدريب؛ من أجل التنمية المستدامة: الفرص والتحديات"، عبر منصة Zoom، بمشاركة ما يقارب من 80 مشاركا من المختصين، والمعنيين، والمهتمين في المجال التعليمي والتدريبي في مملكة البحرين.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتور طارق السندي: "إن قطاع التدريب المهني في مملكة البحرين من القطاعات الحيوية التي لها دور فاعل في إمداد سوق العمل بالمهارات الفنية، التي تشارك في استدامة التنمية الشاملة في البلاد؛ ولذلك كان الاهتمام من المعنيين بقطاعي التعليم والتدريب بإيجاد المبادرات والمشروعات التطويرية؛ للدفع بهذا القطاع للمشاركة بكل فاعلية في التنمية من خلال الاستثمار في العنصر البشري".

ولفت إلى أن هيئة جودة التعليم والتدريب تعنى بهذا القطاع من خلال ما تقوم به من مراجعات مؤسسية وعمليات الإطار الوطني للمؤهلات؛ لتكمل مسيرتها في عمليات التطوير والتحسين لمؤسسات القطاع المهني خلال جائحة كورونا، باستحداثها عددا من الإجراءات والخطوات؛ للمحافظة على ما تم تحقيقه من إنجازات في تطوير ذلك القطاع ومؤسساته.

ويهدف المنتدى من خلال محاوره، إلى تسليط الضوء على التجارب المؤسسية في تحقيق مبدأ الاستدامة من خلال الاستثمار في رأس المال البشري في التعليم والتدريب، وتطويع تحديات الأوضاع الاستثنائية؛ لإتاحة فرص للتطوير والاستدامة، من خلال أوراق العمل التي طرحها المتحدثون الرئيسون، والتي أدارت جلساتها النقاشية الأستاذة آمال جمعة، رئيس قسم مراجعة أداء المعاهد التقنية بإدارة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني.

وقدم استشاري الإستراتيجيات والتنمية الدكتور أسامة العلي، ورقة بعنوان: "التعليم المهني والتنمية الفائقة"، استعرض فيها دور التعليم الفني والمهني في اقتصاديات العالم كمحرك لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتناول أمثلة من بعض هذه الدول، ومن ثم تطرق إلى توجهات مملكة البحرين بهذا الخصوص.

وقدمت الرئيس التنفيذي للموارد البشرية والاستدامة في بنك البحرين الوطني، الأستاذة دانة بوحجي عرضا عن تجربة بنك البحرين الوطني في الاستدامة، فيما سلطت الأستاذة بوحجي الضوء على تجربة البنك في استدامة تنمية الموارد البشرية من خلال توظيف البرامج، والممارسات، والثقافة المؤسسية؛ لتلبية الاحتياجات المستقبلية.

واستعرضت القائم بأعمال مدير إدارة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني، الأستاذة دعاء عيسى عبد الوهاب، في ورقتها محورين رئيسين، سلطت الضوء على الجهود التي قامت بها إدارة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني لاستدامة أعمالها خلال الأوضاع الاستثنائية الناتجة عن جائحة كورونا، ونتائج التقييم الافتراضي لمؤسسات التدريب المهني للفترة من نوفمبر 2020، إلى فبراير 2022م.