ناقشت دراسة في جامعة الخليج العربي الفروق في مستوى مهارة التمييز الانفعالي لذوي اضطراب طيف التوحد. أجرت الدارسة الباحثة هدى يوسف حجي على 55 فرداً من ذوي اضطراب طيف التوحد منهم 40 من الذكور و15 من الإناث من الملتحقين بمركز الوفاء للتوحد ومركز الرشاد للتأهيل والتدريب التابع الجمعية البحرينية للإعاقة الذهنية والتوحد في مملكة البحرين. وتأتي هذه الدراسة جزءاً من متطلبات الحصول على ماجستير التوحد من قسم صعوبات التعلم والإعاقات النمائية في كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي.

أظهرت النتائج أن بعد الإدراك الانفعالي للفرح والانفعال جاء ضمن المتوسط، فيما كان إدراك انفعال الخوف وانفعال الغضب ضمن المستوى المنخفض.



كما أظهرت النتائج فروقاً في البعد الانفعالي ومجال انفعال الفرح تعزى لمتغير الأداء الوظيفي لصالح ذوي اضطراب طيف التوحد من ذوي الأداء الوظيفي المرتفع.

هذا وقد أوصت الدراسة بتنمية مهارة التمييز الانفعالي لدى الأفراد من ذوي اضطراب طيف التوحد بإعداد برامج تدريبية لتحسين مهارة التمييز الانفعالي.

أشرف على الدراسة كل من الأستاذة الدكتورة مريم عيسى الشيراوي، أستاذ التربية الخاصة في جامعة الخليج العربي. والدكتورة ود حسين داغستاني، أستاذ التربية الخاصة المساعد في جامعة الخليج العربي.