أيمن شكل




شهدت مكاتب السفر والسياحة إقبالاً كبيراً خلال إجازة عيد الفطر التي تزامنت مع إجازة عيد العمال وعطلة الجمعة والسبت، لتصل إلى أكثر من أسبوع، حيث ارتفع الطلب على الرحلات السياحية بنسب تفاوتت ما بين 50 – 100%، وبنسبة 20% على تذاكر السفر، فيما احتلت تركيا المرتبة الأولى في طلبات السفر بحسب المسؤولين في مكاتب سفر وسياحة.


ووصف مدير عام مكتب سفريات الراية عمار الكنكوني الطلب الذي شهده مكتبهم بغير الطبيعي أو المتوقع، مؤكداً أن تذاكر الطيران الاقتصادية نفدت بالكامل وبدأ الطلب على الفئات الأعلى، كما نفدت حجوزات الفنادق المتفق عليها قبل الإجازة في دول الوجهات.

وقال الكنكوني إن التجهيزات التي استعدت بها الشركة لم تكن كافية لحجم الطلب المتزايد والذي وصل إلى ضعف المتوقع، فقامت الشركة بمحاولة توفير تذاكر سفر على الدرجات الأعلى للطائرات، مع رفع الأسعار، لكن واجهت مشكلة أخرى وهي عدم توافر غرف في الفنادق بنفس الأسعار المتفق عليها قبل الإجازة، وهو ما أثر طردياً على أسعار الرحلات، حيث ارتفعت بنسبة 80% لمن أصروا على استغلال إجازة عيد الفطر.

وأشار إلى أن بعض الزبائن لم يجدوا فرصاً مناسبة للسفر فقرروا التأجيل لما بعد الامتحانات التي ستكون خلال الأسبوعين القادمين، وتبدأ بعدها الإجازة الصيفية والتي ستمثل أيضاً موسماً تعمل عليه كافة شركات السفر والسياحة، لافتاً إلى أن تركيا تتربع على قائمة وجهات السفر من حيث الطلب بمدن اسطنبول وأنطاليا، وتليها تايلند التي عادت للانفتاح بعد فترة إغلاق بسبب جائحة كورونا.

لكن مدير شركة بحرين هوليديز محمود الكاظم، اختلف مع الكنكوني حيث أكد أن الامتحانات المتوقعة خلال الأيام القادمة لها أثر سلبي على أفواج السفر التي يتم تنظيمها من قبل الشركة، إلا أنه عزا هذا الفارق إلى حجم الحجوزات لديهم وتأجير الشركة لطائرات تشارتر، حيث تفوج الشركة ما بين 500 – 6000 مسافر، وقال إن أغلب الزبائن فضلوا انتظار إجازة الصيف والانتهاء من صداع الاختبارات ومن ثم التفرغ للسفر والسياحة.

واتفق الكاظم مع الكنكوني في احتلال تركيا قمة هرم الطلب من حيث وجهات السفر حيث تم تفويج 4 طائرات تشارتر لأنطاليا وطرابزون واسطنبول، و3 رحلات إلى سريلانكا ورحلتين إلى أذربيجان ورحلة واحدة إلى دبي، لافتاً إلى أن الطائرة توفر 194 مقعداً في الرحلة.

وأكد أن شركات الطيران بدأت عملية الإحماء بتقديم عروض متميزة وذلك استعداداً للعودة النشطة في موسم الصيف، وهو ما منح المسافرين في إجازة العيد عروضاً تفاضلية ومتنوعة، وتوقع أن يرتفع الطلب في الصيف ليصل إلى 50% مما كان عليه في إجازة العيد.

من جهته أكد مدير شركة المرشد للسياحة صلاح المرشد أن تذاكر السفر شهدت ارتفاعاً في الطلب بنسبة 20%، خلال إجازة عيد الفطر، وقال إن هذا الطلب سيرتفع أكثر من تلك النسبة خلال الفترة القادمة بالتزامن مع إجازات الصيف.

وأوضح أن النسبة الكبيرة من تذاكر السفر التي تم بيعها خلال الفترة السابقة كانت لوجهات تركيا وأذربيجان ولندن والإمارات ومصر.