سيجتمع أكثر من 300 خبير في مجال تجارة التجزئة في منتدى الشرق الأوسط الحادي عشر للبيع بالتجزئة الذي سيعقد في فندق جميرا بيتش في 15 نوفمبر 2022 لسرد قصصهم ومناقشة الفرص وتقييم ما تعلموه وتحدياتهم في قطاع التجزئة النابض بالحياة في الشرق الأوسط. التي شهدت انخفاض المدفوعات النقدية إلى 20 في المائة العام الماضي، انخفاضًا من 70 في المائة في عام 2017، وفقًا لتقرير حديث صادر عن موقع Statista.com.

من المتوقع أن يرتفع حجم قطاع التجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 308 مليار دولار أمريكي في عام 2023 بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 4.0 في المائة من 253.2 مليار دولار أمريكي في عام 2018. ومن المرجح أن تنتعش مبيعات التجزئة وترتفع بحلول عام 2023، بقيادة الزيادة المتوقعة في عدد السكان والسياح الوافدين الدوليين.

توسعت صناعة التجزئة الإلكترونية في المنطقة بشكل سريع خلال العامين الماضيين. من المتوقع أن تصل قيمة معاملات التجارة الإلكترونية إلى حوالي 27 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2022 في دولة الإمارات العربية المتحدة. تحتل الإمارات المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مؤشر التجارة الإلكترونية للأونكتاد، تليها المملكة العربية السعودية.



وفقًا لـ سي ان بي سوليوشنز، ستنمو مبيعات التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتصل إلى 50 مليار دولار في عام 2022. وقد أصبح حوالي 91 بالمائة من العملاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا متحولين رقميًا وسيستمرون في الشراء عبر الإنترنت، مع زيادة التسوق عبر الإنترنت بنسبة 73 بالمائة منذ انتشار الوباء. يبحث المتسوقون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن مدفوعات آمنة ومأمونة عبر الإنترنت - يعتقد أكثر من 60 في المائة من الأشخاص أن الدفع الآمن أمر أساسي للحصول على تجربة تسوق جيدة عبر الإنترنت.

قفز الدفع من خلال بطاقة الائتمان من 16 في المائة في عام 2017 إلى 38 في المائة في عام 2021. الاتجاه الجديد الناشئ في مشهد البيع بالتجزئة هو: اشتر الآن، وادفع لاحقًا - قوة شرائية جديدة.