أقامت بورصة البحرين، البورصة المرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي، حفل توزيع جوائز برنامج تحدي التداول الاستثماري (تريد كويست) للعام 2023-2024. حضر الحفل عبدالله بن عادل فخرو وزير الصناعة والتجارة، ومها عبدالحميد مفيز، الرئيس التنفيذي لصندوق العمل (تمكين)، وعبدالكريم أحمد بوجيري رئيس مجلس إدارة بورصة البحرين، والشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين، إضافة إلى عدد من الرؤساء التنفيذيين وممثلي المؤسسات الراعية للبرنامج، وعدد من المسؤولين من وزارة التربية والتعليم.

كما حضر الحفل، أكثر من 190 طالبًا يمثلون 26 مؤسسة تعليمية من ضمنها 10 مدارس خاصة و10 مدارس حكومية و6 جامعات، إلى جانب مرشدي الاستثمار والذين أشرفوا على الفرق الطلابية خلال البرنامج، حيث تم تكريم جميع الفرق المشاركة على جهودهم طوال فترة البرنامج.

وبهذه المناسبة أكد سعادة السيد عبدالله بن عادل فخرو وزير الصناعة والتجارة أن حكومة مملكة البحرين تدرك أهمية دعم وتشجيع الشباب البحريني، باعتباره أحد أهم العناصر الأساسية للتنمية الاقتصادية وأحد محفزاتها الرئيسية مشيرا إلى أهمية إشراك الشباب في كافة القطاعات الاقتصادية، ليصبحوا قادرين على تأدية دورهم الوطني في تعزيز التنمية الاقتصادية.

مشيدا بما تقدمه منصة TradeQuest للطلاب لفهم الأساسيات الاقتصادية، وتحليل العوامل المؤثرة عليها، والتفاعل مع الأخبار المحلية والإقليمية، والتي تعد واحدة من أهم المبادرات الفريدة التي نعتز بها لما تقدمه للشباب والطلبة من مهارات في عالم الاقتصاد.

ومن جهته ثمن الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن ابراهيم آل خليفة حضور وزير الصناعة والتجارة عبدالله بن عادل فخرو للحفل الختامي لبرنامج "تريدكويست"، الأمر الذي يعكس الاهتمام والمساندة الذين يحظى بهما البرنامج من قبل المسئولين في الحكومة مما يشكل حافزاً لنا في بورصة البحرين على الاستمرار في تنظيم وتطوير هذا البرنامج بما يصب في مصلحة كافة الأطراف ذات العلاقة.

كما أعرب الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة عن سعادته بإنجاز هذا البرنامج الذي أتم نسخته الخامسة والعشرين، حيث أن نجاح البرنامج طوال السنين يعكس الالتزام المتواصل لبورصة البحرين بالتعاون مع مختلف البنوك والمؤسسات المالية بالإضافة إلى المؤسسات التعليمية من أجل العمل على اتخاذ كافة الخطوات اللازمة التي من شأنها تعزيز الثقافة المالية بين الطلبة واكسابهم العديد من المهارات التي تساهم في اعدادهم للمراحل المقبلة.

وقد تقدم الشيخ خليفة آل خليفة بخالص الشكر والتقدير إلى جميع المؤسسات الراعية للبرنامج والتي كان لهم دور كبير في نجاح البرنامج.
واحتلت المراكز الثلاثة الأولى في البرنامج للمدارس الخاصة كل من مدرسة ابن خلدون الوطنية في المركز الأول، ومدرسة الشيخة حصة للبنات في المركز الثاني، والمدرسة البريطانية البحرين في المركز الثالث.

وفي فئة المدارس الحكومية، احتلت المراكز الثلاثة الأولى كل من مدرسة النعيم الثانوية للبنين في المركز الأول، ومدرسة مدينة عيسى الثانوية للبنات في المركز الثاني، ومدرسة أحمد العمران الثانوية للبنين في المركز الثالث. واحتلت المراكز الثلاثة الأولى للجامعات معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية في المركز الأول، ثم جامعة البحرين في المركز الثاني، والجامعة الملكية للبنات في المركز الثالث.

شارك في برنامج تريد كويست لهذا العام إجمالي 20 فريقًا طلابيًا، 10 من المدارس الخاصة، و10 من المدارس الحكومية، إضافة إلى 6 فرق جامعية. واشتملت فرق المدارس الخاصة كل من: مدرسة عبدالرحمن كانو الدولية، ومدرسة بيان البحرين، والمدرسة البريطانية في البحرين، ومدرسة الحكمة الدولية، ومدرسة ابن خلدون الوطنية، ومدرسة الألفية الجديدة، ومدرسة النور العالمية، ومدرسة الرجاء، ومدرسة سانت كريستوفر، ومدرسة الشيخة حصة للبنات. أما المدارس الحكومية فهي مدرسة أحمد العمران الثانوية للبنين، ومدرسة العهد الزاهر الثانوية للبنات، ومدرسة غازي القصيبي الثانوية للبنات، ومدرسة الاستقلال الثانوية للبنات، ومدرسة مدينة عيسى الثانوية للبنات، ومدرسة خولة الثانوية للبنات، ومدرسة النعيم الثانوية للبنين، ومدرسة الشروق الثانوية للبنات، ومدرسة سترة الثانوية للبنات، ومدرسة الرفاع الغربي الثانوية للبنات.
أما الجامعات المشاركة في برنامج هذا العام فهي الجامعة الأمريكية في البحرين، وبوليتكنك البحرين، ومعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، والجامعة البريطانية في البحرين، والجامعة الملكية للبنات، وجامعة البحرين.

وتقدمت بورصة البحرين بخالص الشكر لجميع المؤسسات التي ساهمت في رعاية البرنامج هذا العام وهم: الشريك الاستراتيجي: صندوق العمل (تمكين)، والرعاة من الفئة البلاتينية هم: البنك الأهلي المتحد، وبنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية)، وخليجي بنك، وبنك البحرين الوطني.
والرعاة من الفئة الذهبية هم: شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب (البا)، بنك الإثمار، وسيكو ش.م.ب (م). بالإضافة إلى الرعاة من الفئة الفضية بنك البحرين والكويت، وبنك الخليج الدولي، وبيت التمويل الكويتي، وبنك الخليج المتحد. كما وجهت بورصة البحرين الشكر إلى معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، الشريك المعرفي للبرنامج، على استضافته للجلسات العملية في غرفة التداول للفرق المشاركة.

يعد برنامج تحدي التداول الاستثماري (تريد كويست) برنامج تحدي افتراضي يحاكي تجربة التداول الاستثماري في الأسواق المالية العالمية ويهدف إلى إكساب الطلاب المشاركين الخبرة العملية في مجال الاستثمار من خلال التعرف على الأنظمة والقوانين المطبقة في بورصة نيويورك وبورصة البحرين مع تعزيز مهاراتهم التحليلية والإدارية.