العين الاخبارية

أطاح الانهيار المتواصل لسعر صرف الريال الإيراني بمسؤول كبير في البنك المركزي الإيراني، وفق ما أعلن اليوم.

وتسجل سعر العملة الإيرانية انهياراً متواصلا أمام الدولار الأمريكي، وسط توقعات بمواصلة السقوط في الأيام المقبلة.

وأعلن البنك المركزي الإيراني، اليوم الأربعاء، عن إقالة نائب رئيس البنك للعملات الأجنبية "أفشين خاني" الذي تولى هذا المنصب مطلع يناير/كانون الثاني الماضي.

وقال المركزي في تصريحات تابعتها مراسلة "العين الإخبارية" في طهران، إن "رئيس البنك المركزي علي صالح آبادي، أقال اليوم نائبه للعملات الأجنبية أفشين خاني"، جراء الانهيار المتواصل للعملة المحلية (الريال).

وأضاف "أنه تم تعيين صالح آبادي عين محمد آرام بمنصب نائب رئيس البنك المركزي لشؤون العملات الأجنبية".

في الوقت نفسه، واصلت العملة المحلية الإيرانية الانهيار اليوم الأربعاء أمام العملات الأجنبية لا سيما الدولار الأمريكي، حيث تجاوز سعر الدولار الواحد قيمة 380 ألف ريال إيراني.

وذكرت مواقع الصيرفة الإيرانية أن "سعر الدولار الأمريكي تم تداوله في سوق طهران للعملات بقيمة 385 ألفا و600 ريال، فيما بلغ سعر الجنية الاسترليني بقيمة 484 ألف ريال، فيما وصل سعر اليورو 490 ألف ريال".

في وقت سابق، كشفت وكالة أنباء "تسنيم" التابعة للحرس الثوري والداعمة لحكومة رئيسي عن أن الرئيس إبراهيم رئيسي يتجه إلى إقالة صالح آبادي من رئاسة البنك المركزي.

وأضافت الوكالة "صالح آبادي ترك اجتماع مجلس الوزراء الإيراني وخرج غاضباً نتيجة مشادة بينه وبين وزير الاقتصاد والشؤون المالية إحسان خاندوزي".