عباس المغني

افتتح النفط الخام البحريني العام الجديد 2023، بسعر 81 دولاراً للبرميل، فيما افتتح نفط برنت البريطاني بـ85.18 دولار للبرميل، وخام نايمكس الأمريكي 80.75 دولار للبرميل، والخام الكويتي بسعر 80.14 دولار للبرميل.

ويصنف النفط البحرين الخام المستخرج من حقل أبوسعة ضمن الزيت العربي المتوسط والذي بلغ سعره في الأسواق العالمية في أول يوم تداول من العام الجديد نحو 81 دولاراً، بينما بلغ الزيت العربي الخفيف 86.75 دولار للبرميل، والزيت العربي الثقيل 79.05 دولار للبرميل.



وتصدر البحرين نحو 150 ألف برميل يومياً من النفط الخام وهي حصتها من حقل أبوسعفة المشترك مع السعودية والذي يبلغ إنتاجه 300 ألف برميل يومياً ويوزع مناصفة بين البلدين.

أما إنتاج حقل البحرين البالغ نحو 45 ألف برميل يومياً فيتم ضخه إلى مصفاة البحرين بابكو لتحويله إلى مشتقات ومنتجات نفطية ذات قيمة مضافة عالية كالديزل منخفض الكبريت ووقود الطائرات ووقود السيارات وغيرها من المنتجات ذات العوائد العالية.

وتراوحت أسعار سعر النفط الخام البحريني، المستخرج من حقل أبوسعفة المصنف ضمن الزيت العربي المتوسط وتتراوح درجته بين 29 و32 درجة في الأسواق العالمية، بين أقل سعر يبلغ 74 دولاراً، وبين أعلى سعر بلغ 124 دولاراً للبرميل.

وارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية يساهم في تعزيز ميزانية حكومة البحرين، بارتفاع الإيرادات وانخفاض العجز الذي بلغ مستويات قياسية غير مسبوقة في تاريخ البحرين.