أطلق بنك البحرين والكويت بالتعاون مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF)، البرنامج التدريبي "المرأة في مجالس الإدارة"، والذي انطلق مساء الإثنين 7 فبراير بمشاركة 24 مرشحة من كبار المسؤولين تم اختيارهن بعناية لتمثيل مختلف القطاعات الاقتصادية في المملكة.

ويعمل البرنامج على تعزيز حضور المرأة وتمكينها من الوصول إلى مناصب القيادية العليا، بما في ذلك عضوية مجالس إدارة الشركات والمؤسسات، وبما يتوافق مع توجهات مملكة البحرين الهادفة إلى تعزيز الحضور النوعي النسائي في مواقع القيادة وصنع القرار، إلى جانب تطوير البيئة المناسبة التي تسهل وتضمن وصول المرأة البحرينية للمراكز القيادية وإبراز صورة حقيقية لواقع المملكة في المؤشرات الدولية الخاصة باستدامة وتطور مشاركة وتقدم المرأة في مختلف المجالات.

وعلى مدى ثمانية أسابيع؛ سيتم تقديم مجموعة من ورش العمل والمحاضرات، من قبل نخبة من الخبراء المحليين والعالميين، حيث سيتم تسليط الضوء على التحديات التي تواجه المرأة، وأهمية المبادرات الداعمة للمرأة، ووسائل تعزيز تطبيق أطر الحوكمة في مختلف القطاعات، ومواصفات مجلس الإدارة الفاعل إضافة إلى الفرص المتاحة، والمبادرات التي تدعمها وتمكنها وتعزز مشاركتها في قطاع الأعمال على مستوى اتخاذ القرار.

وبهذه المناسبة؛ أشار الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك البحرين والكويت الدكتور عبدالرحمن سيف، إلى أن انطلاق هذه المبادرة يأتي تنفيذا من البنك لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، على ضرورة مراعاة تمثيل المرأة عند تشكيل مجالس إدارة الشركات، وإيمانا بأهمية تعزيز الحضور النسائي في المناصب القيادية في القطاع الاقتصادي، ، كما أنه سيساهم في تشجيع المزيد من النساء لاكتساب المهارات والخبرات اللازمة للارتقاء المهني والوظيفي.

وأعرب الدكتور سيف عن تقديره للجهود التي يبذلها معهد «BIBF» في تنفيذ هذا البرنامج النوعي، والذي سيكون نقطة انطلاق وإضافة حقيقية لتبوأ المرأة البحرينية المكانة المستحقة لها في مختلف المؤسسات الاقتصادية، وسيساهم في تنفيذ الرؤية والتوجهات الوطنية لتقدم المرأة التي يقودها المجلس الأعلى للمرأة.

من جانبه؛ أكد مدير عام معهد «BIBF»، الدكتور أحمد الشيخ، على أهمية ما يتضمنه برنامج "المرأة في مجالس الإدارة"، والذي يهدف إلى تمكين المرأة في المناصب القيادية في الشركات والمؤسسات الاقتصادية؛ وذلك تنفيذاً لتوجهات المملكة والقرارات الصادرة من مصرف البحرين المركزي ووزارة الصناعة والتجارة ذات الصلة بتعديل أحكام ميثاق إدارة وحوكمة الشركات لمراعاة تمثيل المرأة ضمن تشكيل مجالس إدارة الشركات المساهمة والعامة.

وأضاف الدكتور الشيخ أن هذه المبادرة النوعية ستكون خطوة متقدمة في التعريف بصورة أكثر وضوحاً وشمولاً على مشاركة المرأة في مؤسسات قطاع الأعمال، وخصوصاً في المناصب القيادية وعضوية مجالس الإدارة، تماشياً مع سياسة مملكة البحرين في تمكين وتعزيز حضور المرأة في مختلف المجالات.

إلى ذلك؛ أوضحت القائم بأعمال رئيس مركز القيادة والإدارة في معهد «BIBF»، السيدة منال الخان، أهمية برنامج "المرأة في مجالس الإدارة"، وما يحققه من إكساب المشاركات مهارات متقدمة في مجالات العمل ضمن فرق الإدارة العليا وفي عضوية مجالس إدارة الشركات.

وأضافت الخان أن هذا البرنامج النوعي والذي كان باكورة تعاون مثمرة بين معهد «BIBF» وبنك البحرين والكويت، ستكون لها انعكاساته المستقبلية على مسيرة عمل المرأة البحرينية، منوهة أنه وفي ضوء ما تحقق من نتائج سيتم بحث إمكانية عقد برامج ودورات مماثلة في المستقبل.

جدير بالذكر أنه وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، أصدر مصرف البحرين المركزي أحكاماً تنص على ضرورة مراعاة تمثيل المرأة عند تشكيل مجلس إدارة الشركات المساهمة المدرجة والإفصاح عن إحصائيات العضوية المصنفة بحسب الجنس في مجلس إدارتها ضمن تقرير الشركة السنوي.

كما أصدرت وزارة الصناعة والتجارة قراراً بشأن تعديل أحكام ميثاق إدارة وحوكمة الشركات ينص على مراعاة تمثيل المرأة ضمن تشكيل مجلس إدارة الشركة المساهمة العامة، مع التزام الشركة بالإفصاح عن احصائيات العضوية في مجلس إدارتها ضمن تقرير حوكمة الشركة السنوي على أن تصنف هذه الإحصائية بحسب الجنس.