الحوسني: البحرين تستضيف أحد أهم التجمعات الاستراتيجية في صناعة الطيران

البنفلاح: ازدياد عدد المسافرين عبر مطار البحرين الدولي ٪127 خلال 2022

لويس أوليفيرا: التعامل مع أهم الفرص والملفات المهمة في صناعة الطيران



ستيفانو بارونشي: 316 مليون مسافر جواً في الشرق الأوسط

ثامر طيفور

أكد مسؤولون في شركة مطار البحرين والمجلس الدولي للمطارات أن صناعة الطيران سوف تشهد تعافياً قوياً خلال العام الجاري 2023 لتعود إلى معدلات أداء ما قبل الجائحة في عام 2019 حسب القراءات التي توفرها مؤشرات حركة الطيران مؤخراً.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي قبيل انعقاد اجتماعات مجلس إدارة المجلس الدولي للمطارات في الثالث والرابع من مارس الجاري والتي تقام في البحرين للمرة الأولى بتنظيم من شركة مطار البحرين، تحدث خلال المؤتمر الصحفي كل من الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي لشركة مطارات عمان ورئيس مجلس إدارة المجلس الدولي للمطارات ومحمد يوسف البنفلاح الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين عضو مجلس إدارة المجلس الدولي للمطارات ولويس فيليبي دي أوليفيرا المدير العام الدولي للمجلس الدولي للمطارات وستيفانو بارونشي المدير العام لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في المجلس الدولي للمطارات.

واستعرض المؤتمر الصحفي ما يطرحه جدول أعمال الاجتماعات التي يناقش فيها كبار صناع القرار في مجال الطيران تعزيز التعاون بين المطارات والمنظمات المتخصصة والشركاء الاستراتيجيين. ويتم تبادل المعرفة والخبرات والتوصل إلى سبل مبتكرة لتعزيز كفاءة المطارات وقطاع الطيران وتطوير المشاريع المستدامة بيئياً واقتصادياً وتناول التحديات التي تؤثر على المطارات بشكل مباشر.

وقال محمد يوسف البنفلاح: «تنعقد اجتماعات المجلس الدولي للمطارات في وقت مهم لصناعة الطيران المدني، مع تزايد وتيرة التعافي من آثار جائحة (كوفيد 19) وفي حين نشهد استمرار حركة المسافرين في التنامي يجب على المطارات أن تكون على أتم الاستعداد لتلبية احتياجاتهم بالتوازي مع الحفاظ على مسؤولياتها تجاه الحفاظ على البيئة إن هذا يستدعي تكامل وتنسيق الجهود بشكل شامل ومن هنا تنبع أهمية مثل هذه الاجتماعات».

وأضاف: «لقد رصدنا استئناف حركة النمو في البحرين مع ازدياد عدد المسافرين عبر مطار البحرين الدولي في العام الماضي 2022 بنسبة 127,5% مقارنة بعام 2021 ليصل إلى 6.9 مليون مسافر. بفارق بلغ 29% فقط عن أعداد عام 2019 التي كانت 9,6 مليون مسافر، إن هذه المعطيات تدل على تعاف قوي في 2023 سوف يشمل العديد من المجالات للبحرين ويعزز من حضورها الدولي. ولا شك أن إقامة اجتماعات المجلس الدولي للمطارات في نفس الوقت الذي يقام فيه سباق جائزة البحرين الكبرى للفورمولا1 هذا العام هو إحدى الدلالات على زيادة قدرة واستيعاب مملكة البحرين لإقامة المزيد من الفعاليات الدولية في المستقبل».

بدوره، قال الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني رئيس مجلس إدارة المجلس الدولي للمطارات والرئيس التنفيذي لشركة مطارات عمان: «أود أن أشكر مملكة البحرين على استضافة هذا الاجتماع، كما أود أن أعرب عن تقديري لفريق العمل في شركة مطار البحرين على جهودهم في التنظيم والإعداد لهذا الاجتماع الذي من المؤمل أن يكون فعالية ناجحة إن هذا أحد أهم التجمعات الاستراتيجية على مدار العام لمجتمع الطيران الدولي عالمياً، ونتطلع من خلاله إلى مناقشة جملة من الملفات التي من شأنها تشكيل أطر العمل للمجلس في السنوات المقبلة. كذلك سوف يستعرض جدول أعمال الاجتماعات القضايا المهمة في قطاع الطيران خلال هذه المرحلة والمرحلة القادمة. وسوف تساعدنا مخرجات هذه الاجتماعات في ضمان استمرارية النمو في القطاع مع خروجنا من فترة الجائحة بتجربة تجعلنا أقوى وأكثر جاهزية للتحديات المستقبلية».

من جانبه، أعرب لويس فيليبي دي أوليفيرا المدير العام الدولي للمجلس الدولي للمطارات عن شكره لشركة مطار البحرين على استضافة أعمال اجتماعات مجلس إدارة المجلس الدولي للمطارات ولجنة التدقيق الدولية واللجنة التنسيقية الدولية في مملكة البحرين، وقال: «إن هذا التجمع حدث هاماً يجمع الرؤساء التنفيذيين للمطارات في جميع أقاليم المجلس الدولي للمطارات، لتبادل الأفكار بشكل حيوي مما يمكننا من التعامل مع أهم الفرص والملفات المهمة في صناعة الطيران وأود أن أشكر محمد يوسف البنفلاح على جهوده المستمرة كعضو في مجلس إدارة المجلس الدولي للمطارات، متمنيًا له التوفيق كرئيس مقبل للجنة التدقيق الدولية التابعة للمجلس إن مبادراته ومساهماته هو وباقي أعضاء مجلس الإدارة لها دور محوري في تحقيق هدف بناء مستقبل مستدام للمطارات، بما يعود بالفائدة على المسافرين وصناعة الطيران ككل».

وعلى صعيد متصل، تحدث ستيفانو بارونشي المدير العام لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في المجلس الدولي للمطارات عن أداء المنطقة في قطاع الطيران، قائلاً: «تعتبر منطقة الشرق الأوسط محطة دولية مهمة في قطاع الطيران وقد سجلت أداء مميزًا في 2022 إذ وصل عدد المسافرين فيها إلى 316 مليون مسافر، مما يشكل تعافيًا بنسبة 78% مقارنة بعام 2019 الذي كان عدد المسافرين فيه 404 ملايين وهو الأعلى في جميع الأقاليم. لقد كان للتعاون الكبير بين المطارات والهيئات الوطنية في الشرق الأوسط دور مؤثر في إدارة تبعات الجائحة والتخفيف التدريجي والمدروس للقيود على السفر. ونتيجة لذلك، فقد شهدت صناعة الطيران تعافيًا ملحوظًا في حركة الطيران، ومن المتوقع أن تعود لمعدلات 2019 مع نهاية العام الحالي».

ويقوم المجلس الدولي للمطارات بتمثيل مصالح المطارات في عملية صياغة سياسات الطيران. وقد كان له مساهمة مؤثرة في رفع مستويات الأمان والكفاءة والاستدامة البيئية في أنظمة الطيران دوليا. ويضم المجلس 712 عضواً يديرون 1925 مطاراً في 171 دولة.

ويعتبر تنظيم اجتماعات المجلس الدولي للمطارات في مملكة البحرين إضافة نوعية لتعزيز موقعها كوجهة رائدة للمؤتمرات والمعارض الدولية. وتسلط مثل هذه الفعاليات الضوء على القطاع السياحي في مملكة البحرين بما يملكه من مقومات ووجهات ثقافية أدرج عدد من منها في قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو.