ارتفع عدد المسافرين عبر مطار البحرين الدولي في عام 2022 ليبلغ 6,9 مليون مسافر، بزيادة تقدر بنسبة 127,5 بالمائة عن العام السابق 2021 حيث كان عدد المسافرين ثلاثة ملايين ومنخفضًا بنسبة 29% بالمائة فقط عن معدلات ما قبل الجائحة في 2019 التي وصل فيها عدد المسافرين إلى 9,6 مليون.

جاء ذلك خلال الاجتماع السادس للجنة التنسيقية المعنية بشئون المطار التابعة لشركة مطار البحرين المعنية بالإشراف على تنظيم وتيسير العمليات المتعلقة بالمسافرين وطواقم الطائرات والأمتعة في مطار البحرين الدولي، وذلك وفقًا لمعايير برنامج تيسير شؤون المطار وتوجيهات شؤون الطيران المدني.



وقد ناقشت اللجنة عدداً من المواضيع منها مؤشرات الأداء في المطار، حيث ارتفعت حركة الطائرات من 51,000 في عام 2021 لتصل إلى 82,000 في عام 2022، أي بانخفاض بسيط بلغ 15 بالمائة عن عام 2019. وقد ارتفعت حركة الشحن من 324,000 في عام 2021 إلى 324,000 في عام 2022, بارتفاع بلغ 30 بالمائة مقارنة بعام 2019.

واستعرضت اللجنة إنجازات المطار التي تمت مؤخرًا ومنها تحقيق تصنيف خمس نجوم من سكاي تراكس للعام الثاني على التوالي، بالإضافة إلى قطع شوط جديد في اتجاه تحويل المطار إلى منشأة حيادية الكربون بعد أن وصل إلى المستوى الرابع في برنامج اعتماد خفض الانبعاثات الكربونيّة التابع للمجلس الدولي للمطارات.

وخلال الاجتماع قال السيد محمد يوسف البنفلاح الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين: "إن ما حققناه من مؤشرات هذا العام تقارب معدلات ما قبل الجائحة في محل فخر واعتزاز لنا جميعًا. وتدل الأرقام التي حققناها على تصاعد وتيرة التعافي في العام الحالي 2023 مع الازدياد في حركة المسافرين، التي عملنا على الاستعداد لها بشكل متكامل لتلبية كافة احتياجات ضيوف مطار البحرين الدولي."

وأضاف الرئيس التنفيذي: "أن تقديم خدمة استثنائية للمسافرين الأعزاء هو جوهر رؤيتنا واستراتيجيتنا، وتؤدي اللجنة التنسيقية المعنية بشؤون المطار دورًا محوريًا في تحقيق ذلك".

وأعرب الرئيس التنفيذي عن شكره وتقديره لجميع الجهود والدعم الذين أسهما في تخطي مستوى التوقعات والأهداف الموضوعة لأداء المطار، مشيرًا إلى أن هذا الالتزام بالمحافظة على التميز في الأداء قد نال التقدير العالمي من خلال التصنيفات المتقدمة والجوائز التي نالها مطار البحرين الدولي، مما يبرهن على قدرة المطار في الحصول على موقع مرموق في مصاف المطارات العالمية.

وتضمن الاجتماع كذلك تقديم عروضٍ حول مؤشرات أمن المطار والوقاية من الحريق وتمرين الطوارئ الشامل المقبل الذي يهدف إلى تقييم خطة الطوارئ ومدى كفاءة وجاهزية خدمات الطوارئ والإنقاذ في المطار.

وقد نال مطار البحرين الدولي في العام الماضي شهادة الاعتماد في المستوى الثاني لتجربة المسافرين والتي يمنحها المجلس الدولي للمطارات، مما يعد مؤشرًا على مدى الجهود التي تبذلها شركة مطار البحرين في تقديم تجربة مريحة وسلسة للمسافرين والضيوف.

كما كان مطار البحرين الدولي أحد ثلاثة فائزين بجوائز التسهيلات الخاصة بذوي الإعاقة في المطارات للعام 2022، تقديرًا لما يقدمه من خدمات ومرافق لضمان راحة وسلامة المسافرين من ذوي الحركة المحدودة.

وفي هذا الصدد، قال السيد محمد يوسف البنفلاح: "نعتبر الجوائز التي نالها المطار دلالةً على الجهود المتواصلة والمخلصة التي يبذلها فريق العمل من أجل تقديم أفضل الخدمات لتوفير تجربة سفر مميزة للمسافرين. كما نواصل رفع سقف أهدافنا، مما يستلزم مواصلة العمل الجاد لتحقيقها، وكلي ثقة بقدرة فريق العمل على المضي قدمًا نحو أفق أرحب من الإنجاز والتميز."