أيمن شكل

رصدت "الوطن"، انخفاضاً في أسعار 3 سلع غذائية رئيسية بالمجمعات التجارية، حيث انخفضت أسعار الدجاج المجمد بنسبة 18.3% بينما انخفض سعر الأرز بنسبة 10% وزيت الطعام بنسبة بلغت 5%.

وأوضح عادل سعد مدير مبيعات مواد غذائية، أن الدجاج المجمد سجل أمس 9.8 دينار للكارتون "10 دجاجات" وذلك بعد أن كان سعره 12 ديناراً، فيما انخفضت أسعار الأرز بأنواعه بنسبة تتراوح ما بين 8-10%، وشهدت زيوت الطبخ انخفاضاً طفيفاً بلغت نسبته 5%.



يذكر أن منظمة الأغذية والزراعة كانت أعلنت عن انخفاض في أسعار لحوم الدواجن للشهر التاسع على التوالي بسبب ضعف الطلب العالمي على الاستيراد، بينما تدنّت الأسعار الدولية للأرزّ بنسبة 3.2% في مارس الماضي، متأثرة بعمليات الحصاد الجارية أو الوشيكة في البلدان المصدّرة الرئيسية، بما فيها الهند وفيتنام وتايلند.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية 131.8 نقطة في مارس الماضي بتراجع قدره 4.1 نقطة أي 3% عن مستواه في فبراير وهو الأدنى بكثير عن مستواه قبل عام واحد بنسبة تبلغ 47.7%، وكان الانخفاض في المؤشر النتيجة الصافية لتدني أسعار زيت فول الصويا وزيت بذور اللفت وزيت دوار الشمس الذي عوّض بصورة أكثر من كافية على ارتفاع الأسعار العالمية لزيت النخيل التي عاودت ارتفاعها في مارس بعدما هبطت للشهر الثالث على التوالي.