عصام بدوي




قال صندوق النقد العربي، إن بورصة مملكة البحرين احتلت المركز الثالث بين البورصات العربية من حيث كمية الأوراق المالية المتداولة بنهاية شهر ديسمبر 2023، مقارنة بشهر نوفمبر من نفس العام.


ورصد مؤشر صندوق النقد العربي لأسواق المال العربية، والذي يقيس أداء البورصات في 14 دولة عربية، احتلال بورصة البحرين للمركز الثالث بتداول 115.7 مليون ورقة مالية خلال شهر ديسمبر، مقارنة بـ40.5 مليون ورقة مالية، تم تداولها في شهر نوفمبر من نفس العام بزيادة 185.6%.

ووفقاً للمؤشر، جاءت البحرين في المركز السادس فيما يخص ارتفاع قيمة الأوراق المالية التي تم تداولها خلال شهر ديسمبر، حيث تم تداول أوراق مالية بقيمة 62.7 مليون دولار في شهر ديسمبر مقارنة بأوراق مالية بقيمة 49.3 مليون دولار في نوفمبر من نفس العام، وبارتفاع بلغ 27.16%.

بينما جاءت البحرين في المركز الثامن عربياً، من حيث ارتفاع مؤشر البورصة خلال ديسمبر 2023 بنسبة ارتفاع بلغت 1.64% مقارنة بشهر نوفمبر من نفس العام، بينما حصلت على المركز الـ11 فيما يخص ارتفاع القيمة السوقية للبورصة، والتي ارتفعت بمقدار 1.64% أيضاً في نفس فترة المقارنة.

ويرصد مؤشر صندوق النقد العربي أسواق المال في 14 دولة عربية، هي: البحرين، والسعودية، والكويت، وسوق دبي المالي، وسوق أبو ظبي للأوراق المالية، ومسقط، وقطر، وبورصة الدار البيضاء، وسوق دمشق للأوراق المالية، وتونس، والعراق، ومصر، وعمّان، وفلسطين.