السلع الغذائية تفي باحتياجات البحرين لمدة 4 أشهر ...

كشف رئيس لجنة القطاع الغذائي بغرفة تجارة وصناعة البحرين، خالد الأمين، عن توقيع أكثر من 211 تاجر أغذية على وثيقة تعهد بعدم رفع الأسعار لشهر رمضان المبارك، مؤكدًا خلال اللقاء السنوي الذي عُقد عبر وسائل الاتصال المرئي صباح اليوم على توافر مخزون سلعي كافي من اللحوم والدواجن خلال شهر رمضان، ويكفي لفترات تزيد على أربعة أشهر، وذلك بفضل التجاوب السريع للتجار والشركات العاملة في البحرين مع احتياجات السوق المحلي.

وطمأن الأمين المستهلكين من المواطنين والمقيمين على قدرة التجار على تغطية احتياج السوق المحلي مشيراً بأن الأسواق التجارية بدأت بالتنافس لتقديم العروض الترويجية وإجراء حملات متعددة ومتنوعة منذ بداية الأسبوع وستستمر حتى نهاية شهر رمضان لجذب المستهلكين، حيث وفرت البضائع والسلع الرمضانية التي تلبي احتياجاتهم، وتشمل تلك العروض السلع التي يزداد عليها الطلب في رمضان دون غيره من الأشهر وبما يتناسب مع القدرة الشرائية للمستهلك، وسط إجراءات تنظيمية بإشراف وزارة التجارة والصناعة.



وأشار الأمين إلى أن وزارة الصحة تعمل 24 ساعة في الميناء لفحص الاغذية بهدف تسريع عمليات مناولة البضائع والمواد الغذائية الخاصة بشهر رمضان الفضيل.

و ثمّن الأمين جهود جميع ممثلي شركات الأغذية والهايبرماركت وحرصهم الدائم على التعاون مع الغرفة في جميع الأمور والقضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة تلك المعنية بالاستعداد لشهر رمضان المبارك، ما يؤكد حرص ومسؤولية الجميع على إبقاء السوق المحلي البحريني في حال استقرار، بما يرضي المستهلك والتاجر على حد سواء.

ونوه بأن وتيرة استيراد الخضروات والفواكه للشهر الفضيل سوف تزداد تدريجياً اعتباراً من الاسبوع الثاني من شهر مارس، وبما يتناسب مع حجم الطلب المتوقع والذي يصل إلى أكثر من 4800 طن يومياً من الخضروات والفواكه يتم طرحها يومياً في الأسواق المركزية ومنها إلى منافذ البيع المختلفة ومن مصادر انتاج متعددة كالسعودية والأردن ومصر ولبنان وتركيا والهند وباكستان والفلبين وجنوب إفريقيا و غيرها.

وأوضح الأمين، بأن الشركات العاملة في قطاع بيع اللحوم كثفت جهودها لمواجهة الطلب المتوقع على اللحوم خلال الشهر الفضيل، مؤكداً على جاهزية غالبية الشركات لتأمين توافر كميات كبيرة من اللحوم، وكذلك الحال بالنسبة لشركات الدواجن في الوقت الذي تغطي فيه أنواع البدائل أخرى المبردة والمجمدة المستوردة من مصادر متعددة كالسعودية وتركيا وفرنسا والبرازيل باقي حصة الأسواق واحتياجاتها الفعلية من الدواجن.

وحول استعدادات شركات الطحين والحبوب، أشار بأن الشركات على أتم الاستعداد لتغطية كافة متطلبات السوق خلال الشهر الفضيل،

واستدل الأمين بتوجيهات سمو الأمير ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ، على ضرورة توفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مناسبة، مشدداً على أهمية تكثيف الحملات الرقابية بالتنسيق مع ادارة حماية المستهلك وفرقها الميدانية، والجهات ذات الصلة، للمرور على المراكز التجارية والمنافذ المختلفة للحوم والسلع الغذائية، للتأكد من الالتزام بالأسعار ومطابقة المعروض من السلع للاشتراطات الصحية.

وأضاف، أن غرفة تجارة وصناعة البحرين والتجار بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة يسعون لتغطية احتياجات المواطنين من اللحوم والسلع الغذائية الأساسية خلال شهر رمضان الفضيل، والسيطرة على عدم رفع الأسعار بالتنسيق مع ادارة حماية المستهلك والجهات المعنية.