هبة محسن

كشف الرئيس التنفيذي لشركة بنفت عبدالواحد جناحي عن عزم الشركة إضافة خدمة الأمن السيبراني والتعريف الإلكتروني للوجه على تطبيق "بنفت باي" في غضون 45 يوماً، مشيراً إلى أن الشركة تعمل على عدّة مشاريع لها علاقة بتطوير الخدمات الحالية ومشاريع مستحدثة، إضافة إلى استراتجية جديدة تبدأ مع الربع الثالث للعام الجاري وتمتد خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وقال جناحي، في تصريح لـ"الوطن الاقتصادي" إن "الذكاء الاصطناعي "AI" سيكون في فترة المقبلة جزء لا يتجزّأ من عمليات تطبيقات بنفت وتطوير خدماتها بحيث يضاف لها خدمات أُخرى وهي العنونة المركزية التي ستُطبّق كذلك في الربع الثالث من العام الجاري وسيستفيد منها مستخدمو البنفت باي للأفراد والشركات المستخدمين التحويلات الشخصية والتجارية معاً".



وحول ما يتردّد عن الاستغناء عن العنصر البشري بدخول الذكاء الاصطناعي في أعمال لشركة، قال جناحي: "هذا الهاجس موجودٌ بالفعل في بعض الوظائف مثل الموارد البشرية ولكن الذكاء الاصطناعي بحدّ ذاته سيخلق وظائف جديدة أكثر تطوّراً حتى في المؤسسات التدريبية والتعليمية، والجيل المقبل سيركّز على هذه الأمور".

وكانت عمليات نظام التحويلات المالية الإلكترونية التي تديرها شركة "بنفت" نَمَت بشكل كبير خلال العام الماضي في مؤشر على استمرار تنامي تبنّي التقنيات الإلكترونية في المدفوعات، إضافة إلى اتّساع معاملات الدفع الفوري الواسعة النطاق "فوري+ التي تُعدّ أعلى خدمة من حيث عمليات الدفع بنسبة 38.3% في العام 2023 مقارنةً بعام 2022.

كما سجّلت خدمة "فوري" التي تخصّ المبالغ التي تفوق الألف دينار أو عمليات التسديد، نمواً كبيراً خلال العام الماضي. وبلغ إجمالي عمليات "فوري" في 2023 نحو 12.5 مليون عملية وذلك بقيمة إجمالية بلغت 20.9 مليار دينار، فيما سجّلت خدمة "فواتير" زيادةً كبيرةً خلال العام 2023، إذ بلغ عدد عمليات دفع الفواتير عبرها نحو 12.9 مليون عملية بقيمة إجمالية بلغت مليار دينار.