أعلنت مجموعة فنادق الخليج - الشركة الرائدة في مجال إدارة الضيافة في البحرين - اليوم عن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2024 حيث كشف البيان المالي عن صافي ربح قدره 2.663 مليون دينار بحريني مقارنة بـ 3.085 مليون دينار بحريني بانخفاض قدره 13.7% للفترة ذاتها من العام السابق.

وبلغت ربحية السهم 12 فلسا مقابل خسارة 14 فلس في الربع الأول من العام الماضي.

بلغ إجمالي الدخل الشامل 2.382 مليون دينار بحريني مقارنة 2.770 دينار مليون بحريني للربع الأول من العام السابق ، بانخفاض قدره 388 ألف دينار بحريني او 14%.


بلغت إيرادات الربع الأول 8.983 مليون دينار بحريني مقارنة 8.785 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام الماضي ، بزيادة قدرها 198 ألف دينار بحريني أو 2.2٪.


بلغ إجمالي حقوق الملكية (باستثناء حقوق الأقلية) للعام 101.085 مليون دينار بحريني مقابل 104.353 مليون دينار بحريني للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023 ، بانخفاض قدره 3.268 مليون دينار بحريني أو 3٪.

بلغ إجمالي الأصول للعام حتى تاريخه 107.078 مليون دينار بحريني مقابل 110.502 مليون دينار بحريني للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023 ، بانخفاض قدره 3.425 مليون دينار بحريني أو 3٪.


وتعقيباً على هذه النتائج، علق رئيس مجلس إدارة المجموعة السيد فاروق المؤيد قائلاً: "سجل الربع الأول من عام 2024 انخفاضا في مستويات اداء القطاع الفندقي استمراراً لبوادر التراجع الذي يشهده القطاع منذ الربع الثاني من عام 2023، وعلى الرغم من إضافة منتجع نوفوتيل الدانة لمحفظة المجموعة إلا أن النمو الإجمالي للإيرادات بلغت نسبته نحو 2.3%. كما تراجعت أرباح المجموعة خلال نفس الربع بنسبة 14% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، نظرا لتراجع الحركة السياحية في البحرين خلال شهر رمضان الفائت".وأضاف "هذا مؤشر واضح على أن القطاع السياحي في البحرين بحاجة إلى جذب المزيد من السياح.

على غرار الدول المجاورة التي حققت أرقاماً قياسية في معدلات الإشغال ومتوسط أسعار الغرف كمدينتي الرياض ودبي، حيث ظل معدل إشغال الغرف ومتوسط أسعارها في البحرين ثابتاً دون نمو مقارنة بالربع الأول من العام الماضي. ونأمل أن لا تؤثر زيادة المعروض من الغرف الفندقية في البحرين وضريبة الإقامة المفروضة مؤخراً من قبل وزارة السياحة سلباً على مستويات أداء القطاع الفندقي".

من جانبه، أوضح السيد أحمد جناحي – الرئيس التنفيذي للمجموعة – قائلاً: "تسعى المجموعة بإستمرار للبحث عن فرص استثمارية جديدة في مملكة البحرين ودول الخليج العربي لتعزيز نمو وتوسع المجموعة. ونحن حالياً في صدد مناقشات مع عدد من المستثمرين والمطورين السعوديين من أجل تطوير وإدارة سلسلة من الفنادق والشقق الفندقية في كل من مدن الرياض وجدة ومكة المكرمة."

وبين "ما زلنا مستمرون في تقديم مفاهيم جديدة ومبتكرة في مجال تقديم الأطعمة عبر رفع عدد المطاعم المزمع افتتاحها في مناطق مختلفة في المملكة وخارجها. إضافة إلى ذلك، أولينا اهتماما بالغا لتطوير خدماتنا وتحسين تجارب الإقامة والترفيه للضيوف والزوار في جميع فنادقنا. انتهينا مؤخراً من وضع خطة مفصلة لتطوير وتجديد شامل لمرافقنا وتخصيص نفقات رأسمالية للعام 2024، بما في ذلك تجديد فندق الخليج، الفندق الأكثر شهرة ضمن المجموعة، وتحديث عدد من المطاعم التابعة له، إلى جانب تطوير مركز المؤتمرات بفندق كراون بلازا ونادي ومطعم "ULA" الشاطئي، الحائز على العديد من الجوائز العالمية في منتجع نوفوتيل الدانة.

تتوفر مجموعة البيانات المالية الكاملة والبيانات الصحفية على موقع بورصة البحرين الإلكتروني www.bahrainbourse.com