ارتفعت الإيرادات للربع المنتهي في 31 مارس 2024 بنسبة ملحوظة بلغت %7.4، كما بلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاكات (EBITDA) نمواً بنسبة %3.4 للفترة نفسها.

انخفض صافي الدخل الموحد بنسبة 25.3%، وذلك بسبب تكاليف بدء تشغيل شركة التكنولوجيا المالية الجديدة التابعة لزين (Bede) وزيادة رسوم هيئة تنظيم الاتصالات.



إطلاق شركة التكنولوجيا المالية الجديدة التابعة لزين، Bede ، وهو تطبيق مبتكر على الهاتف المحمول، مرخص رسمياً من قبل مصرف البحرين المركزي. ويهدف هذا التطبيق إلى توفير التمويل الشخصي ببساطة وتعزيز الشمول المالي.


قال الشيخ أحمد، رئيس مجلس إدارة زين البحرين: "عززت زين البحرين مكانتها كشركة رائدة في ثقافة الابتكار باستخدام أحدث التقنيات. وفي ظل التقدم السريع لهذه التقنيات، اتجه تركيز زين البحرين نحو تلبية احتياجات وتوقعات العملاء. ومن خلال إطلاق شركة التكنولوجيا المالية التابعة لزين، وفرت الشركة خدمات جديدة تعزز تجربة المستخدم الاستثنائية الشاملة."

أعلنت زين البحرين (رمز التداول: ZAINBH)، الشركة المبتكرة في مجال الاتصالات في المملكة، عن نتائجها المالية للربع الاول. سجلت الشركة صافي أرباح قدرها 1.07 مليون دينار بحريني للأشهر الثلاثة الأولى المنتهية في 31 مارس 2024، يمثل انخفاضاً نسبته %25.3 مقارنة بـ 1.43 مليون دينار بحريني في الربع الأول 2023. بلغ ربح السهم الأساسي والمخفف للسهم الواحد للربع 0.03 فلس مقارنة بـ 0.04 فلس في الربع الأول من عام 2023.

وارتفعت الإيرادات للربع الأول من عام 2024 إلى 19.51 مليون دينار بحريني يمثل نموًا بنسبة %7.4 مقارنة بـ 18.17 مليون دينار بحريني في الفترة ذاتها من عام 2023. أيضاً ارتفعت الأرباح قبل تكاليف الفوائد والضرائب والاستهلاكات (EBITDA) في الربع الأول من عام 2024 بنسبة 3.4%، حيث بلغت 5.70 مليون دينار بحريني مقارنة بـ 5.52 مليون دينار بحريني في الفترة ذاتها من عام 2023.

وعلى صعيد الميزانية العمومية، بلغ إجمالي حقوق ملكية المساهمين 83.39 مليون دينار بحريني في الربع الأول من عام 2024 بانخفاض بنسبة %2.6 على أساس سنوي مقارنة بـ 85.66مليون دينار بحريني في نهاية عام 2023. وبلغت أصول الشركة لنهاية الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2024 إجمالي 135.83 مليون دينار بحريني بانخفاض نسبته 1.3% على أساس سنوي مقارنة بـ 137.63 مليون دينار بحريني في نهاية عام 2023.

وحققت الشركة نمواً في الإيرادات على أساس سنوي من خلال البيانات المبتكرة وحلول الأعمال وعروض الخدمات ذات القيمة المضافة. وتأثر صافي الدخل الموحد بتكاليف بدء تشغيل شركة التكنولوجيا المالية التابعة لزين (Bede) وزيادة رسوم هيئة تنظيم الاتصالات.

وفي إطار تعليقه على هذه النتائج، قال معالي الشيخ أحمد بن علي آل خليفة، رئيس مجلس إدارة زين البحرين: "خلال الربع الأول من عام 2024، عززت زين البحرين مكانتها كشركة رائدة في ثقافة الابتكار باستخدام أحدث التقنيات. وفي ظل التقدم السريع لهذه التقنيات، اتجه تركيز زين البحرين نحو تلبية احتياجات وتوقعات العملاء ومن خلال إطلاق شركة التكنولوجيا المالية التابعة لزين، وفرت الشركة خدمات جديدة تعزز تجربة المستخدم الاستثنائية الشاملة. إن تفاني زين البحرين لدفع الحدود على ما هو ممكن، وأستكشاف طرق جديدة لأاستخدام التكنولوجيا بما في ذلك التكنولوجيا المالية قد أفاد الشركات ومكن العملاء من السيطرة على حياتهم الرقمية."

وواصل رئيس مجلس إدارة زين البحرين: "حققت زين البحرين إنجازات مهمة في عدة مجالات رئيسية. لقد أطلقت بنجاح شركة التكنولوجيا المالية الجديدة التابعة لزين، Bede ، وهو تطبيق مبتكر ومتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، مرخص رسمياً من قبل مصرف البحرين المركزي. ويهدف هذا التطبيق إلى توفير التمويل الشخصي، مصمم لتبسيط الخدمات المصرفية التقليدية وجعلها سهلة وسريعة في متناول الجميع.

ومن أهم الإنجـازات الأخرى، هو إطلاق شركة ZainTECH، المزود لحلول الرقمية المتكاملة لمجموعة زين في المملكة. تدير شركة ZainTECH مجموعة متقدمة من الخدمات والحلول الرقمية وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تساعد على التحول الرقمي للمؤسسات والجهات الحكومية. تعكس هذه الخطوة التزام زين المستمر بالأبتكار وتفانيها في تلبية الاحتياجات المتطورة لعملائها تجاه التوسع في التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي وتسريع وتيرة التطور في الخدمات المالية الجديدة، والتي تأتي كجزء من التنمية الشاملة للمملكة لتحقيق رؤية البحرين الاقتصادية 2030."

وأضاف رئيس مجلس الإدارة قائلاً: "كما قامت الشركة أيضاً بتوسيع وتعزيز خدامتها في السوق، وإقامة شراكات استراتيجية لتحقيق الميزة التنافسية. فقد وقعت مؤخراً عقد شراكة مع وزارة التنمية الاجتماعية، ووزارة المواصلات والاتصالات، وصندوق الزكاة والصدقات التابع لوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف. تلتزم زين البحرين بتمكين الأفراد والشركات والمجتمعات من خلال تقديم أحدث الحلول المبتكرة. تتمتع الشركة بمكانة جيدة لاغتنام الفرص والتغلب على التحديات ومواصلة دفع عجلة النمو وخلق القيمة، مع التركيز على الاستدامة والتحول الرقمي وتقديم خدمات استثنائية للعملاء."

يمكنكم الاطلاع على البيانات المالية الكاملة والبيان الصحفي لإعلان نتائج شركة زين البحرين المالية عبر موقع بورصة البحرين الإلكتروني: www.bahrainbourse.com.

تشمل أهم إنجازات زين البحرين للربع الأول من عام 2024:

ZainTECH : إطلاق ZainTech رسمياً في مملكة البحرين

إطلاق ZainTech، المركز الشامل لتوفير الحلول الرقمية لشركة زين. تقدم ZainTech مجموعة متطورة من الخدمات والحلول الرقمية وتكنولوجيا المعلومات التي تساعد المؤسسات الحكومية والشركات على التحول الرقمي، بما يدعمها في استثمار بياناتها وتحقيق أقصى استفادة منها.

تطبيق Bede المبتكر: إطلاق تطبيق Bede رسمياً

تم إطلاق Bede، تطبيق مبتكر ومتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، في مملكة البحرين كشركة تابعة لشركة زين. يهدف "Bede" إلى تقديم خدمات تمويل أصغر مريحة للعملاء. يمثل إطلاق تطبيق Bede خطوة رئيسية في استراتيجية زين، وهو جزء أساسي من استراتيجية زين “4Sight” لدفع الشمول المالي والمساهمة في تطوير النظام البيئي الرقمي في المنطقة.

الشبكة: ترقية شبكة الجيل الرابع وسرعاتها بتقنية LTE 900 الجديدة

ترقية شبكة الجيل الرابع (4G) على المستوى الوطني باستخدام تقنية LTE 900 لتعزيز سعة وتغطية الشبكة. يعد نشر تقنية LTE 900 ذات النطاق المنخفض خطوة استراتيجية من قبل زين البحرين لتلبية الطلب المتزايد على البيانات وتوفير تجربة استثنائية للمستخدم النهائي، مع التركيز على التغطية الداخلية.

الاستدامة والشمولية (الزينة في العين):

الاحتفال باليوم العالمي للمرأة والإعلان عن افتتاح غرفة نقاهة مخصصة للنساء في الشركة

نظمت زين البحرين حفل خاص بمناسبة يوم المرأة العالمي لتكريم نساء الشركة المتميزات وأعلنت عن افتتاح غرفة نقاهة مخصصة للنساء في الشركة لتعزيز صحتهن النفسية والجسدية. تتماشى هذه المبادرة مع برنامج تمكين المرأة (WE) المستمر لزين البحرين، والذي يعزز المساواة. كما عززت الشركة سياستها لإجازة العائلة والتي تتماشى مع مبدأ المساواة بين الجنسين.

تعاونت زين البحرين مع مبادرة Global Shapers Community لتنظيم جلسة "تنمية المهارات الخضراء"

قدمت الشركة ورشة تفاعلية بعنوان "تنمية المهارات الخضراء" بالتعاون مع Global Shapers Community في برج زين. هدفت الجلسة إلى توعية المشاركين بأهمية هذه المهارات لتعزيز الاستدامة، كما سلطت الضوء على فرص العمل والمزايا التي توفرها.

الشراكات: أطلقت زين خدمة جديدة للدفع السريع (Quick Pay) بالتعاون مع صندوق الزكاة والصدقات

أطلقت زين البحرين، بالتعاون مع صندوق الزكاة والصدقات بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، خدمة جديدة للدفع السريع (Quick Pay) لتبسيط وتعزيز عميلة التبرعات لعملائها. وتساهم هذه الخدمة في تبسيط عملية التبرع، حيث تسمح للعملاء بالتبرع بسرية تامة، ويتم إيداع جميع التبرعات مباشرة إلى صندوق الزكاة والصدقات لمساعدة المحتاجين.

عقدت زين شراكة مع وزارة التنمية الاجتماعية لتزويد مشاريع الوزارة بحلول الاتصالات الشاملة

وقعت زين البحرين مع وزارة التنمية الاجتماعية اتفاقية تعاون مشتركة لتزويد مشاريع الوزارة بحلول الاتصالات الشاملة، وتطوير المشاريع الرعائية. يتضمن هذا التعاون على خدمات مركز حماية الطفل، ودعم ذوي الإعاقة، وتعزيز الوعي بخصوصية البيانات، وتقديم خدمات الاتصالات المساعدة لفئة كبار السن. تعكس هذه الشراكة التزام زين البحرين بالمسؤولية الاجتماعية والمساهمة الإيجابية في المجتمع.

أقامت زين شراكة مع وزارة المواصلات والاتصالات لتقديم خدمات الإنترنت في مواقع استراتيجية تابعة للوزارة

وقعت زين اتفاقية مع وزارة المواصلات والاتصالات لتوفير خدمات الإنترنت في عدد من أفرع بريد البحرين ومكتب تسجيل السفن الصغيرة. يهدف هذا التعاون إلى تحسين خدمات الاتصال وتوفير الإنترنت عالي السرعة في هذه المواقع، مما يساهم في رفع جودة الخدمة المقدمة للمواطنين والمقيمين.

زين البحرين هي أول شركة اتصالات في المملكة لتعزيز خدمات الاتصال للضيوف في فندق ذا دومين

في إطار تعاونها المستمر مع فندق ذا دومين، تعلن زين البحرين عن شراكة استراتيجية مع فندق ذا دومين هوتيل وسبا، وذلك بهدف تعزيز تجربة اتصال الضيوف المقيمين. تقدم هذه المبادرة الشريحة الإلكترونية (eSIM) وأجهزة الواي فاي (Wi-FI) المحمولة للضيوف. وتؤكد هذه الشراكة على التزام زين البحرين بتجاوز توقعات العملاء ودفع عجلة التقدم التكنولوجي في قطاع الضيافة.

التطوير المهني للموظفين: إطلاق برنامج "باث" لتمكين موظفي الخطوط الأمامية

أعلنت زين البحرين عن إطلاق برنامج " باث" للتطوير المهني، والذي يهدف إلى تعزيز الاستثمار في المواهب الاستثنائية لموظفي الخطوط الأمامية. تم تصميم هذه المبادرة لتزويد الموظفين بالموارد والفرص اللازمة للنمو والتقدم في حياتهم الشخصية والمهنية والتي تأتي كجزء من إستراتيجية الشركة لدعم وتطوير الموظفين.

الرياضات الإلكترونية (Zain E-Sports)

الإعلان عن التصفيات الوطنية للرياضات الإلكترونية 2024 بالتعاون مع تيل فلامينجو ستيديو والاتحاد البحريني للألعاب الإلكترونية

أعلنت زين البحرين بالتعاون مع الاتحاد البحريني للألعاب الإلكترونية وشركة تيل فلامنجو ستوديوز عن انطلاق تصفيات الألعاب الإلكترونية الوطنية 2024. تهدف التصفيات إلى إلى تحديد ورعاية أفضل اللاعبين الموهوبين في البحرين واختيار المشاركين لتمثيل مملكة البحرين على المستوى الدولي في بطولة العالم للألعاب الإلكترونية. تعكس هذه الشراكة التزام زين البحرين بتعزيز نمو الرياضات الإلكترونية ودعم المواهب المحلية في مجتمع الألعاب.