حسن عبدالنبي ومريم بوجيري

قال وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد، إن من أبرز محاور تطوير قطاع الطيران في البحرين تطوير الكوادر البشرية، مشيراً إلى أن إطلاق برنامج "تحليق" بنسخته الثانية يهدف لخلق جيل جديد من الكوادر البحرينية قادرة على قيادة قطاع الطيران المدني، ومدربة على تشغيل مطار البحرين بعد الانتهاء من تطويره.

وأضاف، في تصريحات للصحافيين على هامش تدشين النسخة الثانية لبرنامج تحليق، "تشهد البحرين اليوم تطوير مؤسسات ومنشآت حيوية كبيرة، وخصوصاً مشروع تطوير مطار البحرين، وهذا ما يمثل فرصة استراتيجية لنا للقيام بتطوير وتأهيل قيادات من الكوادر البشرية الشابة، لتمسك زمام الأمور في المستقبل في هذا القطاع".


وأفاد بأن "تحليق" بنسخته الأولى شمل 20 موظفاً بين مهندسين وفنيين في مختلف التخصصات، وهم اليوم القائمون على الإشراف على التنفيذ ومراقبة المشروع، وكذلك البرنامج بنسخته الثانية سيضم 20 متدرباً لينضموا فيما بعد لفريق العمل في خدمات مطار البحرين الدولي، كما سيتم الإعلان الأسبوع المقبل عن برنامج تدريبي في قطاع الطيران المدني.

وأكد أنه تم توظيف أكثر من 50 بحرينياً في قطاع الملاحة البحرية مؤخراً، وهم من يتابعون سير الرحلات الجوية فوق خليج البحرين والبالغة 600 ألف رحلة في السنة، حيث إن أكبر الإيرادات تأتي من هذا القسم.

ودشنت شركة مطار البحرين، الجهة المسؤولة عن إدارة وتشغيل مطار البحرين الدولي، النسخة الثانية من برنامج "تحليق"، في حفل نظمته الشركة الثلاثاء، بحضور الرئيس التنفيذي لصندوق العمل"تمكين" د.إبراهيم جناحي والرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين، محمد البنفلاح وعدد من مسؤولي وزارة المواصلات والاتصالات وتمكين وشركة مطار البحرين.

وقال وزير المواصلات والاتصالات "إن مبادرة تحليق تُمثل إحدى أهم ركائز استراتيجية مملكة البحرين الرامية إلى تنمية قطاع الطيران، كما تتماشى أيضاً مع أهداف برنامج تحديث المطار الذي تقوم عليه وزارة المواصلات والاتصالات".

واعتبر الوزير "أن هذه المبادرة ستعمل على خلق جيل جديد من الجامعيين البحرينيين ذوي الأداء العالي ممن يتمتعون بمهارات غير مسبوقة في العديد من المجالات المتخصصة في قطاع الطيران الحيوي"، مؤكداً "الحاجة لتأهيل المزيد من الكوادر سعياً إلى بلوغ أقصى الإمكانات والقدرات واحتلال مركز الصدارة في صناعة الطيران".

فيما أكد الرئيس التنفيذي لـ"تمكين" على أهمية برنامج تحليق في دعم وتأهيل وتدريب الكوادر الوطنية في مختلف المجالات التخصصية والتي يأتي ضمن أهداف عمل "تمكين" الأساسية.

وقال "إن تأهيل البحرينيين بقطاع الطيران يأتي تماشياً مع خطة توسعة مطار البحرين التي تصب في إطار دعم الاقتصاد الوطني من خلال تعزيز الطاقة الاستيعابية للمطار ومواكبة الطلب المتزايد لحركة الطيران في المنطقة.

وأوضح جناحي أن "دعم تمكين لبرنامج تحليق في نسخته الثانية يأتي متزامناً مع تحقيق الألويات التنموية لمملكة البحرين وانطلاقاً من تلبية الاحتياجات التوسعية لتشغيل مطار البحرين"، مشيراً إلى أن "البرنامج قد نجح في نسخته الأولى في رفد شركة مطار البحرين بعدد من الشباب البحريني القادر على العمل مع كافة الخبراء في تنفيذ مشروع المطار".

الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين محمد البنفلاح، قال إن قطاع الطيران يسهم بدور بالغ الأهمية في تعزيز حركة السياحة والتجارة في المملكة ودفع عجلة الاقتصاد الوطني، مضيفاً أن شركة مطار البحرين تدرك مدى التأثير الإيجابي الذي تحدثه هذه البرامج الطموحة على جميع الأصعدة، والتي من شأنها خلق جيل مميز من القادة في قطاع الطيران.

وأكد أن التزام الشركة بمواصلة تطبيق برنامج "تحليق" باعتباره إحدى أبرز المبادرات طويلة الأجل في شركة مطار البحرين، حيث تخطط الشركة لمواصلة شراكتها الاستراتيجية مع "تمكين" والاستفادة من أوجه التعاون بينهما في المزيد من مجالات العمل في المطار على مدار السنوات المقبلة.

وتهدف مبادرة "تحليق" إلى تطوير إمكانات الشباب البحرينيين من خلال تزويدهم بالمهارات اللازمة للعمل في العديد من التخصصات المطلوبة في برنامج تحديث المطار، والذي يمثل مشروعاً وطنياً طموحاً يهدف إلى تحويل مطار البحرين الدولي إلى أحد أهم المطارات الرائدة على الصعيدين الإقليمي والدولي. كما سيساعد برنامج "تحليق 2" على إعداد الخريجين لتولي المناصب القيادية في مطار البحرين الدولي في المستقبل، عبر توفير منصة مثالية للتطور التعليمي والمهني في قطاع الطيران.

يشار أن النسخة الأولى من البرنامج شهدت تدريب 20 خريجاً جامعياً على مدار عامين، حيث أُتيحت لهم فرص مميزة لاكتساب الخبرات والمهارات من خلال العمل في مختلف إدارات المطار، بما في ذلك أقسام التطوير والشؤون الفنية وإدارة عمليات المطار وتقنية المعلومات.

وتم توقيع اتفاقية التوظيف والتدريب في شركة مطار البحرين بين صندوق العمل تمكين وشركة مطار البحرين، حيث وقع الاتفاقية من قبل تمكين الرئيس التنفيذي لتمكين د.إبراهيم جناحي ومن قبل شركة مطار البحرين الرئيس التنفيذي للشركة محمد البنفلاح.