حسن عبدالنبي
كشفت وكيلة وزارة المواصلات للنقل البري والبريد مريم جمعان، عن الانتهاء من وضع تصاميم شبكة القطارات الخفيفة في الربع الثالث من العام الجالي، تمهيداً لطرح المشروع في مناقصة.
وقالت -خلال ندوة "بايبكس" الثلاثاء، إن الوزارة تعمل حالياً مع شركة استشارية اسبانية للبدء بالمشروع وربطه بالشبكه الخليجية للقطارات من خلال ربط شبكة القطارات البحرينية بالشبكة السعودية.
وعن عدد الدول التي سترتبط بالمشروع اشارت جمعان إلى أن البحرين سترتبط بالسعودية عن طريق جسر الملك فهد، مشيرة إلى أن الوزارة مهتمة بمشاركة القطاع الخاص بالمشروع.
وعن القطار المحلي وأوضحت جمعان" أن خط المسار المقترح لشبكة القطارات يمتد عبر خطين اساسيين يمران بشكل رئيسي بالمناطق الشمالية"، مشيرة إلى أن المرحلة الأولى ستحتوي على 20 محطة وخطوط سكك حديد تمتد لمسافة 30 كيلومتر.
وعن مستجدات مشروع شبكة النقل العام، قالت جمعان "إن الشبكة وصلت لنقل قرابة 30أالف راكب يومياً مقارنه مع 16 الف سابقاً". وأشارت إلى أن التحدي الأكبر الذي تواجهه البحرين يتمثل في زيادة الوعي والثقافة الخاصة باستخدام وسائل النقل العام.
وبينت أن الوزارة تطلب تخصيص مواقف للحافلات في كل مشروع أو منطقة جديدة. كما يقوم فريق من الوزارة بزيارة مواقع الحافلات لدراستها وسهولة الوصول إليها من ناحية عبور الشارع أو غيرها من الأمور.