ناقش مجلس إدارة مجموعة ترافكو في اجتماعه الأربعاء، النتائج المالية للربع الأول من 2018 والتي تمت مراجعتها من قبل مدققي حسابات المجموعة مؤسسة إرنست ويونغ، حيث أعلن رئيس مجلس الإدارة إبراهيم زينل أن الأرباح الصافية للفترة زادت بنسبة تجاوزت 11% مقارنة بالفترة المماثلة من السنة السابقة، حيث بلغت الأرباح الصافية حوالي 867 ألف دينار في هذه السنة مقابل حوالي 776 ألف دينار لنفس الفترة من السنة السابقة.

وزادت قيمة إجمالي المبيعات للمجموعة في الأشهر الـ3 الأولى من هذه السنة بنسبة حوالي 3% حيث كان إجمالي قيمة المبيعات 10 ملايين دينار مقابل 9.7 مليون دينار لنفس الفترة من السنة السابقة.

وحققت شركة أوال للألبان نتائج أفضل سواء في حجم المبيعات أو في صافي الأرباح، نتيجة لثقة عملائها في جودة منتجاتها والتزامها بمواعيد التسليم حيث تمكنت من الحصول على عقود جديدة من شركات محلية وعالمية للتعبئة لحسابهم كما إن مبيعات فرع الشركة في دولة الكويت إرتفعت بالنسبة لأسواق التجزئة والعقود مع المؤسسات.



ومن جانب آخر، باشرت الشركة استعدادها لتوزيع منتجاتها تحت علاماتها التجارية الخاصة بها في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية بعد أن تم تعيين مدير للفرع والعمل لاستئجار المخازن وسيارات التوزيع .

ومن المتوقع أن يبدأ العمل الفعلي للفرع خلال الربع الثاني من هذه السنة وهذا لا شك سوف يؤدي إلى زيادة في حجم الإنتاج في مصنع الشركة في مملكة البحرين.

واستمرت النتائج السلبية لشركة البحرين للمواشي في الربع لأول من السنة المالية وسجلت خسائر وتراجع كبير في حجم المبيعات، بالإضافة إلى التراجع في هامش الربح بسبب المنافسة الشديدة في السوق.

وتتدارس الإدارة التنفيذية في الشركة عدة سيناريوهات لإعادة النشاط إلى أعمالها و دراسة إمكانية التوسع في تجارة السلع الغذائية الأخرى بجانب اللحوم وتعيين فريق تسويق جديد بعد أن تم تقليص الكادر الوظيفي ونأمل بأن تتمكن الشركة من تخطي الصعاب التي لازمتها خلال الفترة السابقة.

أما شركة البحرين لتعبئة المياه والمشروبات وشركة ترافكو اللوجستية التابعتين للمجموعة، حققتا أرباحاً صافية تزيد بنسبة أكثر 83% وأكثرمن 116% على التوالي مقارنة مع الفترة المماثلة من السنة الماضية.

ومع دخول موسم الصيف وقدوم شهر رمضان الفضيل، فإن الطلب على منتجات وخدمات الشركتين سيرتفع حتماً خلال الفترة القادمة. كما إن الشركة التابعة الأخرى للمجموعة وهي شركة البحرين للفواكه الطازجة قد تحسن أداؤها خلال الفترة وحققت بعض الأرباح في الربع الأول بعد أن كانت نتائجها سلبية في نفس الفترة من السنة الماضية. وأخيراً بالنسبة لشركة أسواق مترو فقد كان هناك تراجع طفيف في ربحية هذه الشركة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وبخصوص المحفظة الإستثمارية للمجموعة فقد حققت أرباحاً صافية بحدود 493 ألف دينار للفترة مقابل 572 ألف دينار لنفس الفترة من السنة الماضية وبانخفاض بنسبة 16% .

من جهته، الرئيس التنفيذي للمجموعة إس. سريدار، إن المجموعة إلتزمت في تطبيق المعايير المحاسبية الدولية الجديدة IFRS 9 و IFRS 15 إعتباراً 1 يناير الماضين وقد يكون لهما تأثير في طريقة إحتساب و إبراز أرقام ميزانية الفترة مقارنة مع أرقام السنة الماضية.