أعلنت بورصة البحرين، عن بدء الاكتتاب المباشر للمستثمرين البحرينيين والأجانب من خلال السوق الأولي، اعتباراً من الخميس.

ويأتي الأمر بناءً على الدعوة التي أعلنها مصرف البحرين المركزي، في إصدار سندات التنمية الحكومية رقم (17) بالنيابة عن الحكومة بإعطاء أوامرهم للوسطاء المسجلين في بورصة البحرين، ومن ثم تداوله في السوق الثانوي من خلال بورصة البحرين فور إدراجه؛ والذي من المتوقع أن يتم بتاريخ 19 أغسطس 2018.



وحددت البورصة فترة الاكتتاب من خلال الوسطاء المسجلين في البورصة ابتداءً من الخميس وحتى يوم الأربعاء 1 أغسطس 2018، وفتح باب الاكتتاب من يوم الخميس إلى الثلاثاء من الساعة 9:30 صباحاً حتى 1:00 ظهراً، وفي يوم الأربعاء من الساعة 9:30 صباحاً حتى 11:00 صباحاً.

ويبلغ حجم الاصدار 150 مليون دينار بحريني بقيمة إسمية قدرها دينار بحريني واحد للسند، في حين تبلغ مدة الإصدار 3 سنوات اعتباراً من 5 أغسطس 2018 حتى 5 أغسطس 2021، ويبلغ معدل الفائدة 6.55% سنوياً، يتم خلالها دفع فوائد الإصدار كل ستة شهور تستحق في 5 فبراير و5 أغسطس من كل عام خلال مدة الإصدار.

وتمثل سندات التنمية الحكومية أداة مالية يصدرها مصرف البحرين المركزي بالنيابة عن حكومة مملكة البحرين، وتضمن حكومة مملكة البحرين إصدار سندات التنمية الحكومية مباشرة.

واعتمدت البورصة الحد الأدنى للاكتتاب 500 دينار بحريني، وحددت آلية التخصيص المشجعة والتي تضمن حصول المكتتب على الكميات المطلوبة حتى عدد 10,000 سند وهو ما يعادل 10,000 دينار بحريني.

وفور إدراج الإصدار في بورصة البحرين سيتمكن حملة السندات من بيعها وشرائها بواسطة الوسطاء المسجلين أثناء جلسة التداول التي تعقد يومياً من الأحد إلى الخميس، حيث يمكن للمستثمرين إعطاء أوامرهم المتعلقة بالسندات للوسطاء لإدخالها في النظام الذي سيقوم آلياً بمطابقة الأوامر وفقاً للآلية المعتمدة لسوق السندات وأدوات الدين المدرجة في البورصة.

يذكر أن ملكية المستثمر للسندات ستكون مباشرة بأسمه، وليست (منفعة)، ويملك المستثمر حرية التداول فيها في أي وقت خلال فترة الإصدار، مما يمكنه التداول بمرونة وفق سياساته الاستثمارية في نقل المراكز المالية بين الأدوات الإستثمارية المختلفة.