أحمد خالد

أكد بائعوا أسماك أن الإقبال على الأسماك هذا الأسبوع ضعيف، متوقعين تراجع الأسعار الأسبوع المقبل بنسبة 20% ليصل إجمالي الانخفاض إلى 65% بسبب اعتدال الأجواء المناخية، فيما عزاه بعضهم إلى دخول شهر محرم.

وأكدوا لـ"الوطن"، اعتدال الأجواء هو السر وراء هبوط أسعاره. وقال بعضهم إن دخول شهر محرم لم ينعش السوق.



وقامت "الوطن"، بجولة على أصحاب فرشات في المالكية، والدير، ومدينة عيسى، وجدحفص والدراز لمعاينة أسعار الأسماك، حيث لوحظ تراجع بالأسعار.

وأكد بائع الأسماك أبو سيف وهو صاحب فرشة بالمالكية، أن الطلب على الأسماك ضعيف جداً، عازياً ذلك إلى عدم تناسب الأسعار مع الزبائن. وأوضح أنه من المحتمل أن تهبط أسعار الأسماك خلال الأسبوع القادم ليصل معدل انخفاضها 65%.

وقال :"بلغ سعر ثلاجة الصافي ذات الـ 40 كيلو 75 دينارا، وثلاجة الروبيان الجامبو ذات الـ 38 كيلو بلغ 95 دينارا، وثلاجة الروبيان الوسط ذات الـ 40 كيلو وصل سعرها 55 دينارا، وثلاجة الروبيان الصار ذات الـ 40 كيلو وصل سعرها 35 دينارا، وثلاجة القرقفان الصغار ذات الـ 40 كيلو وصل سعرها 35 إلى 40 دينارا".

وتابع:" ثلاجة أسماك السولي ذات الـ 40 كيلو بــ65 دينار، والسلوس 40 كيلو وصل سعرها 20 دينارا.

وأردف "أما سمكة الكنعد الواحدة فوصل سعرها إلى 2.750 دينار، وسمكة الهامور 5.5 دينارات..أتوقع أن يكون هناك إقبال على الأسماك بعطلة نهاية الأسبوع".

فيما قال صاحب فرشة بو خالد بقرية الدير:" إن الإقبال على الأسماك هذا الشهر ضعيف وستهبط الأسعار الأسبوع القادم نظراً لاعتدال الجو".

وأضاف "حالياً سعر صافي الحضرة بـ 4 دنانير، وسعر صافي الحجم الوسط بـ 3 دنانير، حيث كان الصافي الوسط بـ 4 دنانير وهبط هذا الأسبوع وسيهبط أكثر الأسابيع القادمة وقد يصل دينارين ودينار ونصف. أما الروبيان فيباع بأسعار تتراوح مابين دينارين إلى دينارين ونصف".

بينما قال صاحب فرشة مدينة العظماء علي الذوادي: "إن الإقبال قل على الأسماك، فسعر الصافي حالياً يتراوح بين 4 دنانير إلى 4.5 دينارات للحجم الوسط والكبير، والحجم الصغير 2.5 دينار".

وأضاف: "يبلغ سعر الروبيان الجامبو دينارين ونصف، والروبيان الوسط يتراوح من 1.7 دينار إلى دينارين والروبيان الصغير يبلغ سعره 1.250 دينار". وبين أن أسعار الأسماك لديهم تواكب السوق وأقل من السوق. وأشار إلى أن موسم القباقب ذو البيض سيكون بعد ثلاثة أشهر بموسم الشتاء.

أما صاحب فرشة السادة بسوق جدحفص سيد مصطفى فقال: "الإقبال على طلب الأسماك هذا الأسبوع قليل، ففي محرم الجميع يريد أطباق الأرز..نتوقع تراجع الأسعار الأسبوع القادم من 20% إلى 30%".

وأضاف: "انخفض سعر الصافي الحجم الصغير إلى دينارين بعدما كان بـ 2.5 دينار، وهبط سعر الصافي الحجم الكبير إلى 4.5 دينار، مقارنة مع 5 دنانير سابقاً".

زثال مصطفى "هبط سعر الهامور من 7 دنانير إلى 5.5 دينار، واستقر سعر الروبيان الجامبو عند 2.5 دينار، وسعر الروبيان الوسط 1.5 دينار، وسعر الشعري الصغار 2.5 دينار، وسعر الشعري الكبار 4 دنانير، وسعر الكنعد 3.5 للكيلو، وسعر الميد الكويتي دينارين، وسعر سمك السبرين المسترود 2.5 دينار، وسعر سمك السيباس بـ 2.5 دينار".

أما صاحب فرشة أسماك الميلاد بالدراز أحمد ميلاد فيقول: "إن الإقبال على الأسماك ضعيف في محرم، حيث يبلغ سعر الصافي الكبير 4 دنانير، وسعر الصافي الوسط يبلغ 2.5 دينار، والصغير بدينارين".

علي محمد صاحب إحدى الفرشات في صدد: قال الطلب على الأسماك في محرم قليل، ما أدى لارتفاع الأسعار..البحارة حالياً لا يستطيعون تحقيق أرباح".