الدمام - عصام حسان

كشف وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح عن "مباحثات جدية بشأن شراء عملاق النفط السعودي "أرامكو" حصة في مشروع الغاز الطبيعي المسال القطبي التابع لـ "نوفاتك" الروسية"، مبينا أنه "لم يتم بعد الاتفاق على السعر وشروط الصفقة".

وأوضح في تصريحات تلفزيونية، الخميس، أن ""أرامكو" تسعى لأن تصبح مساهما كبيرا في المشروع، وأنه يأمل بأن يتم التوصل إلى اتفاق خلال العام الجاري 2019".



وقال إن ""أرامكو" ستصبح مستثمرا مهماً على المستوى العالمي في مجال الغاز الطبيعي المسال، وأن الشركة تناقش عدة استثمارات في هذا المجال في الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وأستراليا".

وأفاد الفالح بأن ""أرامكو"، اكتشفت احتياطيات ضخمة من الغاز غير التقليدي شرق حقل "الغوار" النفطي في منطقة الأحساء شرق السعودية"، مشيراً إلى أن "الشركة تعمل على تطوير العديد من الحقول التي تم اكتشافها سابقا ولم يتم استغلالها في الإنتاج".

من جهته، قال صندوق الاستثمار المباشر الروسي، إنه "يتجه إلى زيادة كبيرة في عدد صفقات الاستثمار مع السعودية".

والتقى رئيس الصندوق السيادي الروسي كيريل ديمترييف، بوزير الطاقة السعودي خالد الفالح، ومسؤولين سعوديين آخرين في الرياض لمناقشة مشروعات في قطاعات تكرير النفط والبتروكيماويات والكيماويات الغازية وخدمات حقول النفط، بالإضافة إلى مجالات أخرى"، وفقا لما ذكره الصندوق في بيان.

وكان الصندوق قد ذكر الشهر الماضي، أنه "يدرس الاستثمار في مشروع الغاز الطبيعي المسال القطبي التابع لـ "نوفاتك" الروسية مع شركة "أرامكو"".

وقال ديمترييف، إن "التعاون مع السعودية لا يقتصر فقط على خفض إنتاج النفط، لكن أيضاً في الخدمات النفطية والتكنولوجيا المتعلقة بالنفط، إضافة إلى مجالات الغاز المسال والبتروكيماويات".

وأشار إلى أن ""أرامكو" تعتبر شريكاً رائعاً لروسيا خاصة في مجال البتروكيماويات، والذي يعتبر واعداً جداً بالنسبة لنا".

وقال رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي أيضاً "أجرينا لقاءات عدة خلال زيارتنا هذه للسعودية، أبرزها كان مع شركة "أرامكو" ووزير الطاقة السعودي، ونتطلع إلى إجراء لقاء مع شركة معادن ونأمل التعاون مع السعودية في مجالات الأسمدة والتكنولوجيا".