إبراهيم الرقيمي

توقع رئيس مجلس إدارة جمعية التأمين البحرينية، يحي نورالدين إسناد الحوادث المرورية البسيطة التي لا تتطلب تدخل رجال المرور لشركات التأمين بالنصف الثاني من 2019، رابطاً ذلك بالترتيبات مع إدارة الطرق والمرور لتنفيذ المشروع.

ولفت في تصريح لـ"الوطن"، إلى إعداد خطة متكاملة بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور هدفها توعية المواطنين والمقيمين حول المشروع الجديد سواء عن طريق التلفزيون أو الصحف أو وسائل التواصل الاجتماعي.



وأوضح نور الدين، أن المشروع في طور التنفيذ حالياً وعند اكتماله سيستغرق حوالي 4 أشهر لتنفيذه بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور، لكنه توقع أن يرى النور بالنصف الثاني.

وأشار إلى أن إسناد مباشرة الحوادث المرورية البسيطة إلى شركات التأمين، مطروح منذ فترة، حيث تباحثنا مع الإدارة العامة للمرور لنقل المشروع مباشرة إلى الشركات.

وبين نور الدين، أن مشروع إسناد مهمة الحوادث البسيطة - والتي تمثل أكثر من 80% من إجمالي الحوادث - إلى شركات التأمين، يهدف إلى التخفيف عن رجال المرور وترك المجال إليهم لتنظيم السير في الطرقات.

وكانت الجمعية، بحثت مؤخراً، خلال اجتماع عقدته مع الإدارة العامة للمرور بدء المراحل التأهيلية لإسناد الحوادث المرورية البسيطة لشركات.

وذكر نور الدين أن الجمعية قامت بتعيين شركة جرانت ثورتن "شركة استشارية" للقيام بدراسة متكاملة بهدف تقديم الإجراءات المقترح إتباعها لمباشرة الحوادث من قبل شركات التأمين خلال 3 أشهر.

وستبدأ بعدها الجمعية بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور بحملة توعية لمستخدمي الطرق حول كيفية التعامل مع الحوادث المرورية مباشرة مع شركات التأمين ضمن ضوابط الإجراءات الجديدة وصولاً إلى بدء مرحلة التنفيذ والتي سوف تكون بإشراف وتنسيق مباشر مع الادراة العامة للمرور.

ومن المتوقع أن تسهم هذه الآلية الجديدة في تعزيز الأهداف المرجوة من عملية تطوير الخدمات المقدمة للجمهور وتعزيز مكانة القطاع الخاص في هذه الخدمات، بما لا يخل بأي متطلبات قانونية في شأن أي مخالفة جسيمة ترتبط بهذه الحوادث وتستدعي تدخل الإدارة العامة للمرور. وتهدف هذه الآلية إلى سرعة تخليص مطالبات الحواث مع شركات التأمين.