عباس المغني:

أكد تجار خضراوات وفواكه انخفاض أسعار الموز يام العيد المبارك بنسبة تتراوح بين 30% لأول مرة في تاريخ البحرين، كما انخفض سعر البطيخ الأحمر "الجح" إلى أدنى مستوى خلال ثلاث سنوات.

وقال رضا البستاني وهو أحد كبار تجار الخضروات والفواكه: "أسعار الجح أنخفضت لمستويات قياسية قبل يومين من عيد الفطر المبارك، ليتراوح كيلوغرام بين 100 فلس و150 فلساً للكيلوغرام في سوق الجملة".



وأضاف البستاني في تصريح خاص لـ"الوطن": "نجنا كتجار في توفير كميات كبيرة من مختلف الأصناف، ليحصل عليها المستهلك بأسعار في متناول اليد"، مؤكداً أن التزام التجار بتوجيهات الحكومة في توفير الاحتياجات الغذائية ضمن الأمن الغذائي.

وتابع: "الأصناف التي عليها طلب لأيام العيد كالجح، انخفضت بسب كبيرة، حيث تراجع كيلوغرام الجح من الدرجة الثانية إلى 100 فلس للكيوغرام، و150 فلساً لليكلوغرام للجح من الدرجة الأولى، وهذه الأسعار متدنية جداً"، مؤكداً أن انخفاض الأسعار هي في صالح المستهلك.

واستطرد: "تم توفير كميات هائلة من الجح من مختلف البلدان من الهند، وسلطنة عمان، والأردن وغيرها"، مشيراً إلى أن هذا العيد هو أول عيد يشهد انخفاضاً في أسعار الأصناف المطلوبة.

ولفت البستاني إلى انخفاض أسعار الليمون الأفريقي إلى 5 دنانير للكارتون زنة 15 كيلوغراماً، من 9 دنانير للكارتون، وبنسبة هبوط تبلغ نحو 45%، مؤكداً الأصناف المطلوبة دائماً ما تكون مرتفعة أيام المناسبات نتيجة الطلب عليها، لكن هذا العام مختلف حيث شهد السوق انخفاضاً بفضل تطوير التجار علاقاتهم التجارية وتأمين احتياجات السوق بكميات أكبر من حجم الطلب.

من جهته، قال مدير تسويق فرع شركة فاكهة الشربتلي عباس اسماعيل: "إن أسعار الموز انخفضت بنسبة تصل إلى 30% يوم العيد لأول مرة في تاريخ البحرين، حيث من المعروف أن أيام العيد أسعار الموز ترتفع نتيجة الطلب عليه باعتباره من الأصناف الرئيسية المطلوبة لقدوع العيد".

وأضاف إسماعيل: "متوسط سعر كارتون الموز زنة 13 كيلوغراماً بلغ 4.5 دينار، وهذا أدنى سعر طوال شهر رمضان المبارك....للعلم في السنوات الماضية أيام العيد تكون الأسعار دائماً أعلى من أيام شهر رمضان، لكن هذه السنة الأمر مختلف".

وأرجع انخفاض الأسعار إلى طرح شركة الشربتلي أكبر كمية موز في تاريخ البحرين بنحو 200 ألف طن ما تعادل نحو 14 ألف كارتون زنة الكارتون 13 كيلوغراماً، مؤكداً أن شركة الشربتلي تغطي نحو 70% من استهلاك البحرين من الموز، مشيراً إلى أنخفاض أسعار المانجو التيمور اليمين وهو أعلى درجة متوفرة في السوق ليصل الى دينارين للكارتون في سوق الجملة، منوهاً إلى وجود أصناف أقل سعراً حسب الجودة والنوعية ومدى نضج الفاكهة.