قرر تحالف "أوبك+" خلال اجتماع الإثنين الإبقاء على الزيادة المقررة في إنتاج النفط لشهر تشرين الثاني/نوفمبر، رغم ارتفاع الأسعار.

وجاء في بيان نُشر بعد اجتماع مقتضب أن المشاركين توافقوا على الإبقاء على الجدول المتفق عليه في تموز/يوليو، وتحديداً "زيادة الإنتاج الإجمالي الشهري بمقدار 0,4 مليون برميل يومياً لشهر تشرين الثاني/نوفمبر 2021".



واتفقت المجموعة في يوليو تموز على زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميا كل شهر حتى أبريل نيسان 2022 على الأقل للتخلص تدريجيا من تخفيضات تبلغ 5.8 مليون برميل يوميا.

واجتمع وزراء من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وحلفائهما، في إطار مجموعة أوبك+، عن بعد لمناقشة السياسة النفطية.

في المقابل ، قفز سعر خام القياس برنت لما يزيد عن 81 دولارا للبرميل مسجلا 81.82 دولار، بارتفاع أكثر من 50 بالمئة عما كان عليه في بداية العام، مدفوعا باضطرابات على صعيد المعروض وتزايد الطلب مع تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة كوفيد-19.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إن قرار مجموعة أوبك + لكبار منتجي النفط زيادة انتاجهم المجمع 400 ألف برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني سيساعد على استقرار السوق.

وكانت أسعار النفط، قد هبطت بداية تعاملات الإثنين، قبيل اجتماع أوبك+،و انخفض سعر خام مزيج برنت 24 سنتا أو0.3 في المئة إلى 79.04 دولار للبرميل بحلول الساعة 0143 بتوقيت جرينتش .