عباس المغني




قفزت مشتريات تذاكر السفر إلى 20.35 مليون دينار خلال 10 شهور من يناير حتى أكتوبر 2021، مقارنة بمشتريات تذاكر تبلغ 11.19 مليون دينار لنفس الفترة من عام 2020، وبنسبة نمو تبلغ 82%.

وقال رئيس جمعية مكاتب السفر البحرينية جهاد أمين: «أن الأرقام مشجعة، حيث يبلغ الإجمالي للبحرينين وغير البحرينيين أكثر من 20 مليون دينار، وهذا الرقم للمشتريات التي تمت عبر بطاقات الائتمان والخصم، ولا يشمل الدفع نقداً، والدفع بالآجل»، مؤكداً أن مبلغ الإنفاق على السفر أكبر بكثير.


وأضاف: «هناك نمو كبير في حركة السفر خصوصاً في فترة الصيف، وذلك بسبب استقرار الأوضاع الصحية نجاح كثير من الدول في التصدي لجائحة كورونا (كوفيد19) بكفاءة، مما دفع مراكز القرار لتسهيل حركة السفر وفتح الوجهات السياحية أمام الزوار».

واستطرد: «البحرين بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء حققت إنجازا كبيرا في التصدي لجائحة كورونا (كوفيد19)، ما أدى إلى تحسن ملحوظ في حركة السفر من وإلى البحرين».

وتابع «وقد لاحظنا أن مواطني دول الخليج خصوصاً من المنطقة الشرقية في السعودية يفضلون السفر عبر مطار البحرين الدولي، ولهذا نرى ارتفاعا ملحوظا في شراء تذاكر السفر من قبل مواطني دول الخليج لا سيما مواطني السعودية»، مشيراً إلى أن الإحصائيات تؤكد أن مشتريات تذاكر السفر لمواطني دول الخليج بلغت 2.89 مليون دينار خلال العشرة شهور الأولى من العام الجاري، مقارنة بنحو 2.09 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، وبنسبة نمو تبلغ 37.53%.

وفي سؤال عن ارتفاع إنفاق السياح على الفنادق والمنتجعات في البحرين إلى 68 مليون دينار خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري وبنسبة 70%، قال: «حركة السياحة في تحسن مستمر متماشية مع النجاح الكبير للبحرين في التصدي لجائحة كورونا (كوفيد19) إلى جانب فتح جسر الملك فهد أمام المسافرين».

إلى ذلك، كشفت إحصائيات رسمية ارتفاع حركة المسافرين عبر مطار البحرين حيث بلغ عدد الذاهبين من البحرين إلى وجهات خارج البحرين 3.29 مليون مسافر يشمل المواطنين والمقيمين والسياح بعد انتهاء فترة زيارتهم، وبلغت ذروة المغادرين في شهر يوليو (فترة الصيف) لتصل إلى 108 آلاف مسافر، وهو أعلى معدل شهري خلال سنتين.