أعلنت شركة عقارات السيف ش.م.ب. (رمز التداول في بورصة البحرين: SEEF) ("الشركة") عن نتائجها المالية نتائجها المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021 ومن ضمنها نتائج الربع الأخير من 2021.

حققت الشركة أرباحاً صافية ودخلاً شاملاً عائدين على مساهمي الشركة الأم قدرهما 1.48 مليون دينار بحريني خلال الربع الأخير من 2021، مقابل 0.88 مليون دينار بحريني خلال نفس الفترة من العام الماضي، أي بارتفاع نسبته 67.22%. ويعود هذا الارتفاع بشكل رئيسي إلى زيادة الإيرادات في قطاع الضيافة المتزامن مع تسجيل مستويات تشغيلية شبه طبيعية في الشقق الفندقية وفترات أطول من التشغيل في مراكز الترفيه العائلي.

وبلغت قيمة النصيب الأساسي والمخفض للسهم في الأرباح العائد إلى حاملي أسهم الشركة الأم في الربع الأخير من العام 2021 مبلغًا وقدره 3.21 فلساً بحرينياً، مقابل 1.92 فلساً بحرينياً لنفس الفترة من العام الماضي. وحققت الشركة خلال الربع الأخير من العام 2021 أرباحاً تشغيلية قدرها 2.92 مليون دينار بحريني، مقابل مبلغ 3.20 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام الماضي، بانخفاض وقدره 8.92%.



كما حققت الشركة أرباحاً صافية ودخلاً شاملاً عائدين على مساهمي الشركة الأم قدرهما 5.02 مليون دينار بحريني للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021، مقارنةً مع 4.52 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام الماضي، بارتفاع نسبته 10.91%. ويعزى هذا الارتفاع بصورة رئيسية إلى الأسباب المذكورة أعلاه بالإضافة إلى انخفاض الدعم المقدم للمستأجرين من قبل المجموعة خلال 2021 مقارنة بـ 2020.

وبلغت قيمة النصيب الأساسي والمخفض للسهم في الأرباح العائد إلى حاملي أسهم الشركة الأم للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021 مبلغاً وقدره 10.91 فلساً بحرينياً، مقارنة مع 9.84 فلساً بحرينياً في الفترة ذاتها من العام الماضي. وحققت الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021 أرباحاً تشغيلية قدرها 10.26 مليون دينار بحريني، مقابل مبلغ 10.40 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام الماضي بانخفاض وقدره 1.34%.

وارتفع إجمالي حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية) للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2021 بنسبة 1.79% ليصل إلى 154.88 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 152.17 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام الماضي. كما ارتفع إجمالي الأصول للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2021 بنسبة 3.80% ليبلغ 179.87 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 173.28 مليون دينار بحريني في العام الماضي.

وبناء على النتائج المالية، قرّر مجلس الإدارة رفع توصية إلى الجمعية العمومية بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 6%، أي ما يعادل 2.76 مليون دينار بحريني، وتخصيص مبلغ 0.17 مليون دينار بحريني للتبرعات والخدمة الاجتماعية.

وفي معرض تعليقه على النتائج المالية، صرّح السيد عيسى محمد نجيبي رئيس مجلس إدارة شركة عقارات السيف بالقول: "رغم الظروف الاستثنائية في العام 2021 وانقضاء عام آخر على الجائحة، إلا ان شركة عقارات السيف نجحت في مواصلة سياساتها الاستراتيجية المتزنة وتجديد حرصها على ضمان مصالح المساهمين والشركاء والعملاء، مما ساهم في تحقيق أفضل أداءً ممكن مالياً وتشغيلياً، حيث سعينا جاهدين لتخفيف أثر (كوفيد-19) على نموذج عمل الشركة وأنشطتها الرئيسية. كما واصلت الشركة خلال عام 2021 دعم شركائها من المستأجرين الكرام بتمديد صندوق الدعم، وذلك إيماناً منها بضرورة تعزيز شراكتها مع مرتكزات نموذج عملها، والتزامها الدائم بمساندتهم في السراء والضراء من أجل التخفيف من أضرار الجائحة على المستأجرين بمختلف مؤسساتهم وأعمالهم التجارية".

وأضاف السيد نجيبي: "كلنا تفاؤل في استمرار التعافي بالسوق المحلية في عام 2022 والاستمرار في النهج الإيجابي في تسجيل تعافٍ تدريجي في جميع قطاعات الاقتصاد الوطني، وذلك بفضل خطة التعافي الاقتصادي واستراتجيتها النوعية التي تم إطلاقها مؤخراً بما يتسق مع توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الموقر حفظه الله. وننتهز هذه الفرصة للتعبير عن عميق تقديرنا وخالص امتناننا للقيادة الرشيدة والحكومة الموقرة لما توليه من رعاية واهتمام لاقى إشادات إقليمية ودولية واسعة طوال عامي الجائحة والتي ارتكزت في حماية المجتمع من الآثار الصحية، وحماية المجتمع من الآثار الاقتصادية".

وتابع السيد نجيبي: "سيشهد هذا العام إطلاق مجموعة من أبرز مشاريع محفظة الشركة التي ستعزز من مواردها المالية، بما يرسخ ريادة الشركة في قطاعات الترفيه والتسوق وإدارة المراكز التجارية. كما ننظر إلى قطاعي الترفية والضيافة الأكثر تضرراً بتبعات جائحة (كوفيد -19) بمزيد من التفاؤل لعام 2022، مع تسجيل تعافٍ تدريجي وبوتيرة متصاعدة من النمو مع عودة الحركة السياحية إلى نشاطها بمعدلات ثابتة، ونحن حريصون على إنعاشه مع تطبيق أعلى معايير السلامة والاجراءات الاحترازية لضمان صحة المرتادين والزوار.

ونحن بدورنا سنواصل تطبيق استراتيجية عمل مرنة ومدروسة لتقوية موقع الشركة المالي وتطوير أدائها التشغيلي بما يلبي تطلعات المساهمين ورغبات عملائنا الكرام في مختلف قطاعات عملنا الرئيسية مع طرحنا بصورة مستمرة لخدمات مبتكرة في حقول الضيافة والترفية وإدارة المراكز التجارية والتطوير العقاري".

من جانبه، قال السيد أحمد يوسف الرئيس التنفيذي لشركة عقارات السيف: "نجحت الشركة ولله الحمد وبفضل توجيهات مجلس الإدارة ومجهودات فرق العمل لدينا في تجاوز تحديات جائحة كورونا والمضي بخطى ثابتة في تحقيق استدامة بأنشطة نموذج عملها الرئيسية في مجالات التطوير العقاري وإدارة المراكز التجارية والضيافة والترفيه. تسعى الشركة منذ فترة إلى تنويع مصادر دخلها وذلك من خلال البحث عن فرص واعدة تساهم في تحسين أدائها المالي وتطوير أدائها التشغيلي، حيث دشنت شركة عقارات السيف في العام الماضي نشاطا عقارياً جديداً يتمثل بتقديم خدمة إدارة العقارات، ويعتبر مشروع سوق البراحة باكورة هذا النشاط العقاري الجديد للشركة بتقديمها خدمات إدارة شاملة للمشروع الكائن في ديار المحرق، مما يعكس توجه الشركة لإطلاق شراكات جديدة للتوسع في تقديم خدمات إدارة العقارات والمراكز التجارية على مستوى المملكة".

وأضاف السيد أحمد يوسف: "تواصل شركة عقارات السيف ريادتها في قطاع إدارة المراكز التجارية نظراً لما تملكه من خبرات متراكمة في إدارة المجمعات التجارية وتأجيرها والتسويق لها، مما ساهم في تعزيز دور مجمعات السيف كمراكز تسوق استثنائية على مستوى المملكة رغم الظروف الاستثنائية، والدليل على ذلك تسارع وتيرة التأجير في الوقت الراهن مع استقطاب الكثير من العلامات التجارية الجديدة، وافتتاح عدد من الأسماء التجارية المرموقة في مجمع السيف – ضاحية السيف مؤخراً، والتي تدخل عدداً منها البحرين لأول مرة، مما يترجم الثقة الكبيرة للمستثمرين وكبار تجار التجزئة بشركة عقارات السيف وما تقدمه من مرافق ومميزات قل نظيرها على مستوى السوق المحلية".

وتابع السيد أحمد يوسف بالقول: "سنواصل مساعينا الدؤوبة لاستقطاب علامات تجارية نوعية في مجمعات السيف، وسنعلن عن أسماء تجارية جديدة في المستقبل المنظور. وكلنا ثقة بتحقيق مزيد من التعافي في ظل الجهود الجبارة التي تبذلها الحكومة الموقرة والفريق الوطني الطبي بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله".

وحول آخر تطورات مشروع الليوان متعدد الاستخدامات في الهملة، بين السيد أحمد يوسف أن المشروع سيشكل بما يقدمه من مزيج فريد من نوعه في عالم السكن والترفيه والضيافة بيئة عصرية للمقيمين والزوار، مع توفير مساحات خضراء شاسعة ومسطحات مائية ستضفي مزيداً من الرونق على مرافق المشروع متعددة الاستخدامات، مشيراً إلى ان نسبة حجوزات مساحات التأجير تتخطى حالياً الـ 77% مع دخول كبرى العلامات التجارية الإقليمية والعالمية، والتي تدخل عددا منها البحرين لأول مرة عبر المشروع إلى جانب استقطاب المزيد من الماركات التجارية لتخدم شريحة كبيرة من الزوار في قطاعات الضيافة والترفيه.

وزاد السيد أحمد يوسف قائلاً: "استطاعت شركة عقارات السيف أن تفوز مؤخراً بجائزتين عالميتين مرموقتين عن مشروعها الليوان، هما جائزة أفضل مشروع تطوير عقاري متعدد الاستخدامات في مملكة البحرين ضمن جوائز العقارات العربية في المنطقتين العربية والأفريقية 2021-2022 (Arabian Property Awards) التي تمنحها المنظمة الدولية لجوائز العقارات بالمملكة المتحدة، وجائزة أفضل مشروع عقاري تجاري لعام 2021 من مؤسسة ميدل إيست إيكونوميك دايجست الاقتصادية (ميد)".