رحبت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بإعلان المملكة العربية السعودية تنظيمها للدورة الأولى من بينالي الفنون الإسلامية بجدة، الذي يُعد الأول من نوعه على مستوى العالم، خلال الفترة من 23 يناير إلى 23 أبريل 2023م.

وأعلنت مؤسسة بينالي الدرعية إقامة الدورة الأولى من بينالي الفنون الإسلامية في صالة الحجاج الغربية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بإشراف فريق عالمي من المتخصصين في مختلف المجالات الفنية، تحت عنوان "أول بيت".



ويعد هذا الحدث أول بينالي للفنون الإسلامية على مستوى العالم، وسيقام في الخيام الغربية المحاذية لصالة الحجاج التي تم تصميمها من قبل الشركة المعمارية SOM عام 1981، وحازت حينها على جائزة آغا خان للعمارة عام 1983.

وسيحتوي الموقع على قسم يمتد على مساحة 70,000 متر مربع أُنشئ خصيصاً ليضم المرافق المخصصة لاستضافة فعاليات البينالي، وتشمل قاعات المعرض، المسرح، المسجد، الورش الفنية، وقاعات الندوات التي ستقام فيها مختلف فعاليات البرنامج الثقافي التابع للبينالي، إضافة إلى تشكيلة من المتاجر والمقاهي والمطاعم.

وتتمحور المعارض الفنية الداخلية حول فكرة "قبلة المسلمين"، التي تضع مكة المكرمة في قلب الحدث، فيما ستكون الأعمال الفنية التركيبية الخارجية تحت مظلات صالة الحجاج الغربية سابقاً، فريدة من نوعها، وستستلهم إنتاجها من أهمية مكة المكرمة وتفرد الكعبة المشرفة بصفتها "أوّل بيتٍ وُضِعَ للنّاس" ..وستعرض تشكيلة متنوعة من الأعمال الفنية المعاصرة والمقتنيات التاريخية، التي سيكون أهمها في جناحين منفصلين يحتويان على مقتنيات أثرية من المسجد الحرام والمسجد النبوي.