* "إيه إم سي إنترتينمنت هولدنجز" الأمريكية توقع اتفاقاً لفتح 40 داراً للسينما في 5 سنوات بالسعودية

* ولي العهد السعودي يزور فرنسا الاثنين والثلاثاء

نيويورك - نشأت الإمام، وكالات



بحث ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مع رؤساء شركات الإعلام والترفيه الأمريكية مجالات الشراكة والتعاون في قطاعات الإعلام والثقافة والترفيه وصناعة الأفلام، واستعراض آخر التقنيات الحديثة في هذا الشأن. ويجري الأمير محمد بن سلمان زيارة إلى الولايات المتحدة، أشرف خلال أيامها الأولى على توقيع العديد من اتفاقيات التعاون الاقتصادية والشراكة الاستراتيجية بين السعودية وأمريكا.

وقام ولي العهد السعودي، بزيارة إلى لوس أنجلوس في آخر محطة له في جولته الكبرى في أمريكا، فيما أبدى الممثل الأمريكي دواين جونسون "ذا روك" وأحد أبرز ممثلي هوليود، إعجابه بشخصية الأمير محمد بن سلمان وأشاد بالإصلاحات التي يتبناها في السعودية.

وفي وقت سابق، التقى ولي العهد السعودي، رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة "وارنر برذرز" للترفيه كيفن تسوجيهارا، وكبار المسؤولين لعدد من الشركات التابعة للمجموعة.

وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث حول فرص الشراكة الواعدة في المجالات الإعلامية والترفيهية والثقافية، إلى جانب بحث فرص التدريب للشباب السعودي.

وكان الأمير محمد بن سلمان التقى بمقر إقامته في لوس أنجلوس الرئيس التنفيذي لشركة ماجيك ليب، روني أبوفيتز.

وقدم رئيس "ماجيك ليب" لولي العهد السعودي عرضا عن مجال الشركة ومنتجاتها، كما تم استعراض فرص الشراكة والاستثمارات المحتملة في البنية التحتية في عدد من المشاريع في المملكة.

يذكر أن ماجيك ليب، شركة أمريكية تعمل على تصنيع أجهزة بصرية محمولة يتم ارتداؤها على الرأس، وتعمل على تركيب صور ثلاثية الأبعاد منتجة بواسطة الحاسوب على الأجسام في العالم الحقيقي، وذلك من خلال تسليط مجال ضوئي رقمي إلى عين المستخدم.

وفي سياق ذي صلة، أعلنت السعودية أن أول دار للسينما في أكثر من 35 عاما في المملكة ستفتتح في 18 ابريل في العاصمة الرياض، وذلك بعد الاتفاق مع شركة "إيه إم سي إنترتينمنت هولدنجز" الأمريكية لافتتاح ما يصل إلى 40 دار عرض سينمائي على مدى السنوات الخمس القادمة.

وتريد المملكة إنشاء نحو 350 دارا للسينما بها أكثر من 2500 شاشة بحلول 2030، حيث تأمل في مبيعات للتذاكر بنحو مليار دولار سنويا. وقال عواد بن صالح العواد وزير الثقافة والإعلام السعودي في بيان "افتتاح دور السينما سيساعد في دعم الاقتصاد المحلي من خلال الاحتفاظ بالإنفاق الأسري محليا، بالإضافة إلى المساهمة في إيجاد فرص عمل جديدة في المملكة".

ودخلت إيه.إم.سي في شراكة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وهو صندوق الثروة السيادية الرئيسي في المملكة.

من جهة أخرى، يتوجه ولي العهد السعودي إلى فرنسا في 9 و10 أبريل في زيارة رسمية تهدف إلى عقد "شراكة استراتيجية فرنسية سعودية جديدة"، بحسب ما أعلنت الرئاسة الفرنسية الخميس.

وأعلن قصر الإليزيه "نأمل في حصول تعاون جديد، يتمحور بشكل أقل على عقود آنية وبشكل أكبر على استثمارات للمستقبل، ولا سيما في المجال الرقمي والطاقة المتجددة، مع قيام رؤية مشتركة".

وأعلنت الرئاسة الفرنسية أن الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي سيبحثان الأزمات الإقليمية والاستقرار في المنطقة ومكافحة الإرهاب.

وسيزور ولي العهد السعودي محطة "ستاسيون أف" وهي حاضنة ضخمة لمشاريع الأعمال جنوب فرنسا.

وأعلن الإيليزيه أن الأمير محمد بن سلمان سيقوم بزيارة خاصة في فرنسا قبل أن يبدأ الاثنين زيارته الرسمية.

وستبحث باريس والرياض في سبل تسليط الضوء على موقع الحِجر "مدائن صالح" المدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي والواقع في شمال غرب المملكة.

في المقابل، قال مصدر قريب من الوفد السعودي إن الأمير محمد بن سلمان "سيقوم بزيارة رسمية الاثنين والثلاثاء ستتناول محادثاته فيها خصوصا شؤون الثقافة والسياحة والاستثمار والتكنولوجيا الحديثة".

وذكرت مصادر مواكبة للزيارة أن محادثات ولي العهد السعودي ستركز على الشؤون الثقافية والاستثمارات والحرب في اليمن.