* وزارة الاقتصاد في الإمارات حذرت من شراء الأضاحي عبر مواقع التواصل

دبي - صبري محمود

استعدت المسالخ والمقاصب في دولة الإمارات العربية المتحدة لاستقبال الجمهور وتلبية احتياجاتهم خلال أيام عيد الأضحى المبارك، فيما حذرت وزارة الاقتصاد الاماراتية من شراء الأضاحي، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تلقيها شكاوى من مستهلكين يؤكدون أن صور الأضاحي على تلك المواقع مزيفة.



وأكدت الوزارة ضرورة معاينة الأضحية قبل عملية الشراء والتأكد من مطابقتها للشروط الشرعية والصحة والسلامة، مشيرة إلى عدم قانونية شراء الأضاحي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لأنها لا تضمن حقوق المستهلك في حال تعرضه للغش والتضليل، عكس الشراء من التجار المرخصين.

وعلى صعيد الاستعدادات لاستقبال العيد انتهت البلديات في مختلف الإمارات من أعمال الصيانة الدورية للمعدات والتكييف ومصادر المياه والتحقق من جاهزية المسالخ، كما وفرت البلديات عمال النظافة وتأكدت من جاهزية مواد ومعدات التنظيف، واشتملت الاستعدادات كذلك على تركيب خيام لتظليل أماكن انتظار المضحين لتسليم أضاحيهم للذبح وتجهيزها بالمراوح المناسبة.

وفي العاصمة أبوظبي اتخذت البلدية الاستعدادات اللازمة في جميع المسالخ لاستقبال الجمهور أول أيام العيد من السادسة والنصف صباحاً وحتى السابعة والنصف مساء. وتوقعت البلدية أن يصل عدد الأضاحي في أول أيام العيد إلى 8 آلاف أضحية من خلال المسالخ الأربعة في العاصمة أبوظبي.

وقررت البلدية إقامة صلاة العيد في مساجد المسالخ تسهيلاً على الجمهور، وسيتم استلام الأضاحي من أصحابها قبل صلاة العيد، ويتم الذبح بعد انتهاء الصلاة مباشرة، بهدف التخفيف من الازدحام. ونظمت البلدية محاضرة توعوية لجميع العاملين في المسالخ، متضمنة شرحاً مفصلاً لخطة العيد، والارتقاء بخدمة الجمهور وتلبية الطلب المتزايد على المسالخ خلال العيد. وخصصت البلدية مسلخ أبوظبي الآلي لاستقبال ذبائح جمعية الهلال الأحمر الإماراتية والخاصة بمشروع الأضاحي، بالإضافة الى الأضاحي ذات التسجيل المسبق، من خلال تطبيق "ذبيحتي".

كانت بلدية أبوظبي قد أطلقت تطبيق "ذبيحتي"، الذي يتيح للمستهلك في المدينة وضواحيها شراء الذبيحة، وتسلمها خلال 3 ساعات على الأكثر. ويوفر التطبيق فرصة الحصول على صورة للماشية قبل عملية ذبحها، وفيديو مفصل لعملية الذبح عبر "الواتساب". ويضمن تطبيق "ذبيحتي" سلامة وتخزين اللحوم في مركبات مجهزة لعملية النقل السليم، من دون تحميل المستهلك أعباء مالية إضافية، ووفرت البلدية 3 أطباء بيطريين، و55 قصاباً، كما رفعت البلدية من جاهزية جميع المعدات وخطوط الذبح والتكييف والبرادات لتقديم الخدمات المميزة خلال فترة العيد.

وأكملت بلدية رأس الخيمة استعدادات المسالخ لاستقبال الذبائح بطاقة استيعابية تبلغ 5400 ذبيحة في اليوم، وفق أفضل المعايير الصحية في تجهيز الذبائح وخدمة المتعاملين، وتم الانتهاء من تجهيز مقاصب الإمارة الثلاثة حيث يبدأ العمل من السادسة صباحاً وحتى العاشرة مساء.

واستعد المسلخ المركزي في إمارة الشارقة لاستقبال الأضاحي، من خلال تجهيز المقصب بطاقة استيعابية تصل إلى 80 ذبيحة كبيرة في الساعة، و140 ذبيحة صغيرة، كما أن العدد المتوقع للذبائح في العيد 900 ذبيحة يومياً، لمواجهة الطلب المتزايد على الذبح، حيث وضعت البلدية خطة لتنظيم سير العمل طوال فترة العيد، وتم توزيع منشورات توعوية على الجمهور، تطالب بضرورة الذبح في المسلخ وتحذر من التعامل مع القصابين المتجولين.