* انتشال جثة شخص لم تعرف هويته بعد أن جرفته السيول

* البحرين وعمان على استعداد لمساعدة الكويت

الكويت - هدى هنداوي، (وكالات)



أعلن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي أنس الصالح، السبت، أن "رئيس الوزراء دعا إلى اجتماع استثنائي للاطلاع على التقارير المتعلقة بالأمطار الغزيرة وآثارها".

وقال إن "الاجتماع سيبحث أيضا آلية دعم المتضررين من آثار الأمطار، ومحاسبة المقصرين من المسؤولين في الحكومة أو الشركات المعنية".

وأضاف الصالح أن "مجلس الوزراء يتابع بكل اهتمام آثار الأمطار الغزيرة التي تشهدها البلاد، ويباشر الإجراءات الرامية إلى الحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين".

وقدم وزير الأشغال الكويتي حسام الرومي استقالته، الجمعة، معبراً عن عميق أسفه إزاء الأضرار الكبيرة التي لحقت بممتلكات المواطنين والمقيمين جراء الأمطار.

ودعا رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، الحكومة والنواب، إلى اجتماع في مكتب المجلس، الأحد، لبحث تداعيات وآثار هطول الأمطار الغزيرة وتعاطي أجهزة الدولة مع الحدث.

وانتشلت أجهزة الإنقاذ الكويتية جثة شخص لم تعلن عن هويته كانت السيول قد جرفته.

ويتوقع خبراء الطقس أن تشهد الكويت أمطارا غزيرة مشابهة لتلك التي شهدتها الجمعة، إذ وصل منسوبها في المنطقة الجنوبية للبلاد إلى 100 ملم.

وتفوق هذه الكمية قدرة شبكة تصريف مياه المطار بأربعة أضعاف، إذ تبلغ قدرة الشبكة على تصريف 28 ملم في الساعة، لذلك فعلت الحكومة الكويتية خطة الطوارئ العامة.

وتشارك فرق متخصصة من المؤسسات الحكومية والمدنية في التعامل مع عدد من الطرق التي غرقت أجزاء منها بالأمطار.

وانضمت فرق متخصصة من الجيش الكويتي والحرس الوطني والإطفاء والشرطة ووزارة الأشغال والطوارئ الطبية إلى خلية للتعامل مع تبعات العاصفة.

وتمكنت أجهزة الإطفاء الكويتية من إنقاذ مئات الأشخاص الذين علقت في الطرق السريعة بسبب الأمطار، فيما لاتزال الأجهزة الحكومية تتعامل ميدانياً مع بعض الطرق الرئيسية المغمورة بالمياه.

وفي إطار العلاقات الأخوية بين الأشقاء في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، تلقى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الكويتي الشيخ خالد الجراح الصباح اتصالا هاتفيا صباح السبت من وزير الداخلية بمملكة البحرين الشقيقة الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله ال خليفة اطمأن خلاله على تداعيات التقلبات الجوية التي تتعرض لها دولة الكويت. كما تلقى الجراح اتصالاً مماثلاً من وزير الداخلية بسلطنة عمان حمود بن فيصل البوسعيدي، وقد ابدى كل من وزيري الداخلية البحريني والعماني خلال الاتصال الهاتفي استعداد كلا البلدين لتقديم كافة أنواع الدعم للأشقاء بدولة الكويت معربين عن خالص تمنياتهما بالأمن والسلامة لكل أهل الكويت والمقيمين على أرضها الطيبة.

من جهته، أعلن مدير عام البلدية أحمد المنفوحي أن "البلدية في حاله طوارئ المستمرة حتى إشعارا آخر واستنفار كافة أجهزتها فضلاً عن تفعيل بند الطوارئ المنصوص عليه بعقود النظافة الذي يتيح للبلدية استخدام الآليات والمعدات والعمال على مدار 24 ساعة".

وأشار المنفوحي إلى "تكليف الموظفين المعنيين لمتابعه هذه الآليات لمساندة الجهات المعنية وخدمة المواطنين والمقيمين وسحب مياه الأمطار المتجمعة ورفع لأشجار والأتربه من الشوارع والساحات والميادين".

وضاف المنفوحي بأنه "تم تشكيل غرفة عمليات خاصه بالبلدية تقوم بالتواصل مع غرفة الطوارئ المركزية لتلبية طلب الإسناد أو أي نداء أو بلاغ يصلها لتعامل معها بشكل فوري بالإضافة الى استقبال جميع البلاغات و النداءات من المواطنين و المقيمين من خلال حسابات البلدية في مواقع التواصل الاجتماعي kuwmun@، والخط الساخن 139".

وأوضح المنفوحي أن "البلدية قامت بتلبية نداءات المواطنين العالقة سياراتهم حيث قامت بسحب 175 سياره وقد تعاملت مع 772 بلاغاً ونقل أكثر من 3 مليون جالون من مياه الأمطار ونقلت 36846 متر مكعب من الأشجار والأتربه من الشوارع والساحات".

من جهة ثانية، قرر اتحاد كرة القدم إلغاء تدريب منتخب الكويت الوطني الأول المقرر مساء السبت بسبب الأحوال الجوية على أن يخوض تدريباته في الساعة الخامسة مساء الأحد في حال استقرت الأحوال الجوية.