الدمام - عصام حسان

كشف وزير الصحة السعودي توفيق بن فوزان الربيعة عن تأسيس مركز متخصص في التطوع الصحي في المستقبل القريب، بالإضافة إلى طموحات كبرى سترى النور قريباً.

وأكد لدى رعايته فعاليات ملتقى التطوع الصحي الذي نظمته "الوزارة" في العاصمة الرياض تزامناً مع اليوم العالمي للتطوع 2018 أن وزارة الصحة تولي التطوع الصحي اهتماماً وعناية خاصة، وإيمان عميق بالدور الذي يؤديه، مشيراً إلى الحملات التطوعية المختلفة المنفذة في أنحاء المملكة من قبل منسوبي الوزارة، حيث يتطوع في حملة "تطوعي صحة" أكثر من 30 ألف متطوع يقدمون أكثر من 90 ألف ساعة تطوعية حتى هذه اللحظة، مؤكداً أن التطوع الصحي يسهم وبشكل كبير في زيادة مستوى وصول الخدمات الصحية للمستفيدين، إلى جانب عمله على تحسين جودة الخدمات الصحية من خلال الخبرات والطاقات المختلفة التي تعمل وتتطوع صحياً في المجالات والتخصصات كافة، كاشفاً أن لدى الوزارة ومن خلال برنامج المشاركة المجتمعية من المتطوعين الصحيين ما يزيد عددهم عن40 ألف متطوع صحي.



وأشار إلى أن التطوع يعمل في كثير من أحيانه بالشراكة مع القطاع الخيري أو القطاع الثالث وغير الربحي, ويسهم في تقليل تكلفة الرعاية الصحية، مؤكداً أن القيمة الاقتصادية المقدرة للأعمال التطوعية بلغت حتى اليوم ما يقارب 43 مليون ريال، مبدياً تفاؤله بهذه الأرقام، وأن وزارة الصحة ومن خلال رؤية المملكة 2030 تعمل للوصول لما هو أعلى، وسنسهم بمقدار 30% من أعداد المتطوعين الذين تسعى رؤية المملكة الوصول له.

ولفت الوزير السعودي إلى حديثه في العام الماضي وتناوله الطموحات التي تسهم في دعم مستقبل التطوع وتطوره، من خلال تدشين الاستراتيجية الطموحة للتطوع الصحي في المملكة اليوم نشهد تنفيذ وتفعيل هذه الاستراتيجية عبر مبادراتها المختلفة التي تصل لـ20 مبادرة تقريباً وتعمل عليها قطاعات مختلفة، كاشفاً عن أن مستقبل التطوع الصحي في المملكة سيشهد تأسيس مركز متخصص بالتطوع الصحي، بالإضافة إلى طموحات كبرى سترى النور قريباً بإذن الله.

وقدم شكره للجهات الشريكة والمنظمة والمشرعة للتطوع الصحي المساهمة في جعل التطوع أكثر جاذبية وتنظيم وتأثير، كما شكر الجمعيات الخيرية والقطاع غير الربحي بشكل عام الذي يوفر الفرص المتجددة للممارسين الصحيين للتطوع وخدمة مجتمعهم.

وفي ختام كلمته، قال د. الربيعة، "نحن في رحلة نجاح واحدة، لوطن غالي ورؤية طموحة لا ترضى إلا بالصدارة والنجاح". من جانب آخر شهد الملتقى توقيع 3 اتفاقيات، وتكريم 40 متطوعاً في المجال الصحي.

يذكر أن حملة تطوعي صحة تستهدف 30 ألف متطوع صحي، وأكثر من 3 آلاف مبادرة.