طائرة تابعة لشركة الاتحاد الإماراتية على مدرج مطار بن غوريون الإسرائيلي قرب تل أبيب، 19 أكتوبر 2020 - Twitter

أعلنت شركة الاتحاد للطيران، الاثنين، شروعها في تسيير رحلات يومية مباشرة بين أبوظبي وتل أبيب، اعتباراً من مارس المقبل، في أعقاب إقامة دولة الإمارات وإسرائيل علاقات رسمية هذا العام.

وقالت شركة الطيران المملوكة لحكومة أبوظبي في بيان إن الرحلات ستبدأ في 28 مارس 2021. وأضافت أنه تم "اختيار مواعيد مغادرة الرحلات لتكون مريحة وملائمة للسفر عبر أبوظبي إلى مختلف الوجهات على امتداد شبكة الاتحاد للطيران بما في ذلك الصين والهند وتايلند وأستراليا".



ونقلت وكالة "فرانس برس" عن الرئيس التنفيذي للعمليات التشغيلية في الاتحاد للطيران، محمد عبدالله البلوكي، أن "هذه الخطوة التاريخية الهامة بالبدء في تسيير رحلات منتظمة بين البلدين تدعم التزام الاتحاد، بصفتها شركة طيران، إزاء تعزيز اقتصاد البلدين وزيادة فرص النمو التجاري والسياحي".

ثاني ربط جوي

ويعد هذا ثاني ربط جوي مباشر بين الإمارات وإسرائيل، بعد إعلان شركة "فلاي دبي" للطيران منخفض التكلفة تسيير رحلات جوية مباشرة بين دبي وتل أبيب.

ويرتقب أن تطلق "فلاي دبي" رحلات يومية منتظمة ومباشرة بين إمارة دبي ومطار بن غوريون في 26 نوفمبر الجاري.

وحددت شركة الاتحاد شهر مارس المقبل موعداً لتدشين الرحلات اليومية، بالنظر إلى أن إمارة أبوظبي لا تزال تفرض قيوداً أكثر صرامة على الدخول إليها مقارنة بالإمارات المجاورة مثل دبي، وذلك ضمن إجراءاتها لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت مؤسسة مطارات دبي إن شركات العال ويسرائير وأركيا الإسرائيلية ستبدأ تسيير رحلات مباشرة بين تل أبيب ودبي في ديسمبر المقبل.

ولا تسمح أبوظبي لغير المقيمين بدخول الإمارة من مطارها، ولم تعلن موعداً لرفع القيود المتعلقة بفيروس كورونا، بينما تسمح دبي للزوار الأجانب بالدخول.

تعاون مشترك

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تواجه صناعة الطيران أسوأ أزمة لها على الإطلاق بسبب جائحة فيروس كورونا التي أضرت بشدة بالطلب على السفر جواً.

وتتطلع الإمارات وإسرائيل إلى جني ثمار اتفاق تطبيع العلاقات سريعاً في قطاعات السياحة والتكنولوجيا والتجارة، في ظل التحديات الاقتصادية التي فرضتها تداعيات جائحة كورونا.

وفي 20 أكتوبر الماضي، اتفقت الدولتان بعد عدد محدود من الرحلات المباشرة على متن طائرات تجارية، على إعفاء مواطنيهما من تأشيرات السفر، لتكون الإمارات أول دولة عربية يستثنى مواطنوها من هذا الإجراء لدخول الدولة العبرية.

وجاء ذلك خلال زيارة لأول وفد إماراتي رسمي إلى تل أبيب، بعد أسبوع تقريباً على توقيع اتفاق إقامة العلاقات في البيت الأبيض برعاية وحضور الرئيس الأميركي دونالد ترمب.