أفادت تقارير متوالية بآخر التطورات المتعلقة بالعاصفة المدارية من الدرجة الأولى ”شاهين“ التي تتحرك قبالة سواحل سلطنة عُمان.

وذكر موقع ”طقس العرب“ أن الساعات الأخيرة شهدت بداية ظهور عين الإعصار ”شاهين“، ودخول مركز الحالة المدارية إلى بحر عُمان.

وأصدرت هيئة الأرصاد العُمانية، اليوم السبت، تنبيهًا ثانيًا حول آخر مستجدات الحالة المدارية ”شاهين“، مشددة على ضرورة اتباع التعليمات الحكومية.



وأكدت استمرار تدفق السحب، التي تتخللها سحب ممطرة، على أجزاء من سواحل بحر عُمان على أن تمتد تدريجيًا لتشمل المحافظات الشمالية للسلطنة.

وطالبت بعدم ارتياد البحر، والابتعاد عن المناطق المنخفضة المجاورة للسواحل، حيث إن بعض أجزاء من بحر عُمان شهدت ارتفاعًا في موج البحر تزامنًا مع اقتراب الحالة المدارية.

وبدأت ملامح وتأثيرات العاصفة المدارية ”شاهين“ تتضح على الأرض بعد هيجان البحر، واشتداد الرياح، وهطول الأمطار في بعض مناطق سلطنة عُمان.

وتبعًا لذلك، استمرت تحذيرات السلطات في عُمان من ارتياد البحر، ومجاري الأودية، والمناطق المنخفة، والمناطق الساحلية، خشية التعرض للمخاطر.

وقامت بلديات العاصمة والمحافظات بالاستعانة بالآليات الثقيلة من أجل فتح مجاري الأودية وتنظيفها حتى لا تتسبب بتعطيل مسار المياه حين تتجمع.

وتداول ناشطون عُمانيون مقاطع فيديو التقطت، اليوم، بحسب إفادتهم، وتظهر فيها تأثيرات اقتراب الإعصار من سواحل عُمان، وتأثيره على البحر والأرض.

توقعات تحرك الإعصار

وتوقعت أهم النماذج العددية للطقس عدة مسارات للإعصار ”شاهين“ الذي من المتوقع أن يضرب السواحل العُمانية المطلة على بحر عُمان، صباح يوم الأحد.

وبحسب آخر المعطيات، فإن المسارات المختلفة المتوقعة تجمع على أن يضرب الإعصار بشكل مباشر السواحل الشرقية لسلطنة عُمان، ومن ثم الداخل العُماني، قبل أن تتأثر أجزاء واسعة من الإمارات بأمطار رعدية غزيرة، ورياح عاتية، ليواصل الإعصار مسيره ليؤثر على مناطق شرق السعودية والربع الخالي بأمطار غزيرة ورياح قوية.

ولكن هناك توقعات بمسار غريب ونادر الحدوث للإعصار ”شاهين“، يتمثل مواصلة الإعصار مسيره عبر اليابسة ما يتسبب بفقدان شيء من القوة، ولكنه سيتغذى من جديد على المياه الدافئة بعد مواصلة مسيره عبر الخليج العربي نحو قطر، لتكون قطر من بين الدول المتأثرة بالإعصار، وهذا احتمال وارد ولكنه نادر الحدوث.