فترة الحمل لدى النساء لها خصوصية منذ الشهر الأول وحتى التاسع، فضلا عن أن كل مرحلة من مراحل الحمل تحمل تغييرات في الجسم ويترتب عليها متطلبات غذائية أيضا.

ومن أكثر الأسئلة شيوعا أثناء فترة الحمل، هو هل من الضروري تناول فيتامينات خلال الحمل أم لا؟ أو ما الذي يجب تناوله.

ويقدم خبراء في مجلة Santé magazine الفرنسية إجابات للحامل، وأبرزها ما يلي:



تحتاج الحامل إلى مكملات من الفيتامينات والمعادن خلال الأشهر التسعة من الحمل، بالإضافة إلى نظام غذائي متنوع لتعزيز النمو السليم للجنين.

تعتبر العديد من الفيتامينات والمعادن ضرورية خلال فترة الحمل، خاصةً إذا كانت المرأة تعاني من أي نقص.

1 - الحديد

تزداد متطلبات الحديد خلال الأشهر التسعة من الحمل.

وتشرح سيسيليا مارتل: «لا يوصف الحديد لجميع النساء الحوامل، نقوم بإجراء فحص الدم مسبقًا لمعرفة ما إذا كانت المريضة مصابةً بفقر الدم، وإذا كان هناك نقص في الحديد، إذا كان الأمر كذلك، فيتم وصف الحديد بجرعة أعلى بكثير مما هو موجود في السوق».

2 - المغنيسيوم

المغنيسيوم هو أحد العناصر المعدنية الضرورية لعمل الجسم بشكل سليم، تشير القابلة أنه «من الممكن وصف المغنيسيوم إذا كانت المرأة الحامل تشكو من تقلصات في الأصابع أو في الساقين». لا يتم إعطاء هذا المكمل بشكل منهجي، فقط عند الحاجة إليه.

3 - فيتامين د

وهو معروف بقدرته على امتصاص الكالسيوم الموجود في الطعام، ويفيد في تقوية العظام بشكل جيد، لدى الأم وكذلك طفلها. ويساهم فيتامين «د» أيضًا في نمو الخلايا والتطور السليم لجهاز مناعة الطفل. وينتجه الجسم بشكل طبيعي بفضل الشمس، ويمكن تناول مكملات فيتامين «د» على أساس منتظم، في الشهر السادس من الحمل.

4 - فيتامين ب 9

فيتامين ب 9 (أو حمض الفوليك) موجود بشكل طبيعي في بعض الأطعمة: العدس، الخضار الخضراء (البروكلي، السبانخ، إلخ)، البقوليات، والبيض... إنه عنصر غذائي مهم يساعد الجسم على إصلاح الحديد.

5 - اليود

غالبًا ما يُنصح بتناول مكملات اليود أثناء الحمل، لأنها ستقلل من احتمالية الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية بعد الحمل، ولكن لا توجد دراسات كافية حتى الآن لإثبات الفوائد الحقيقية لليود قبل الحمل وأثنائه وبعده، ولم يعد يُعطى هذا المكمل بشكل منهجي.